أخبار كندا

السياسيون الإسرائيليون يدعون الحكومة الكندية إلى وقف تمويل الأونروا بشكل دائم

بعد مرور شهر على وقف كندا مؤقتاً تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يريد بعض السياسيين الإسرائيليين أن تجعل أوتاوا تجميد التمويل دائماً.

وقالت شارين هاسكل، عضوة الكنيست الإسرائيلي المولودة في كندا، في مقابلة إن كندا – باعتبارها داعمًا مهمًا لوكالة إغاثة الفلسطينيين المثيرة للجدل – يجب أن تساعد من خلال التوقف عن إرسال أموال للأونروا، وتابعت “الجمهور الكندي ليس لديه أي فكرة عمّا هي الأونروا في الواقع، ولا أعتقد أنهم يفهمون إلى أي حد يقع وجود الأونروا في قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”. وترى هاسكل إنَّ “هذه فرصة لخلق ضغط عام لجعل توقف عمل الأونروا دائمًا”.

وتابعت هاسكل “أعلم أن وزارة الخارجية (الكندية) لا تريد القيام بذلك، وأنا متأكدة من أن الحكومة ليست حريصة على القيام بذلك، ولكن هذه هي اللحظة المناسبة لممارسة الضغط لجعل التوقف دائمًا”.

وتدعم الوكالة التابعة للأمم المتحدة الفلسطينيين في غزة وتوظف حوالي 13 ألف شخص هناك. توقفت كندا عن تمويل الأونروا في عام 2010، واستأنف الليبراليون ترودو التمويل في عام 2016.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت كندا عن تعهد بقيمة 100 مليون دولار على مدى أربع سنوات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لتقديم “البرامج الأساسية التي تدعم التعليم الأساسي والصحة والخدمات الاجتماعية وفرص كسب العيش وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى