أخبار كندا

ترودو يحذّر من أنّ الجائحة سوف تكون أسوأ خلال فصل الخريف

 

وجّه رئيس الحكومة الكنديّة جوستان ترودو في خطاب إلى الكنديّين بثّته محطّات التلفزة الرئيسيّ في البلاد،  تحذيرا من أنّ كندا على مفترق في جهود التصدّي لجائحة كوفيد-19.

وتحدّث ترودو مساء الأربعاء في بادرة استثنائيّة، بعد خطاب العرش  الذي ألقته حاكمة كندا العامّة جولي باييت ظهرا، والذي هو بمثابة البيان الوزاري للحكومة.

وأشار إلى ارتفاع عدد حالات كوفيد-19 في عدد من المقاطعات، وحذّر من أنّ الوضع سيكون خلال فصل الخريف أسوأ ممّا كان عليه في بداية الجائحة وحثّ الكنديّين على مضاعفة الجهود لمواجهة ارتفاع عدد حالات كوفيد-19 والعمل على خفضها.

وفي حين كان عدد الحالات اليومي محدودا في بداية الجائحة بفضل إجراءات الإغلاق المتّخذة، يتمّ  حاليّا تسجيل نحو من ألف حالة يوميّا في كافّة أنحاء البلاد كما قال ترودو، مشيرا إلى أنّ أربع مقاطعات، هي كيبيك وأونتاريو وبريتيش كولومبيا و ألبرتا أصبحت دون شكّ في الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجدّ.

ورغم أنّ الوضع قاتم، ما زالت الوسائل متوفّرة لدى الكنديّين للتخفيف من تداعيات الجائحة التي أودت بحياة 9200 شخص حتّى الآن كما قال رئيس الحكومة.

ودعا ترودو الكنديّين إلى الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحيّة مثل التباعد الجسدي وغسل اليدين وارتداء الكمامة، والحدّ من التجمّعات، وأخذ اللّقاح ضدّ الإنفلونزا وتحميل تطبيق إنذار كوفيد Covid Alert على هواتفهم الخليويّة.

ووقّعت الحكومة على اتّفاقيات بمليارات الدولارات لشراء اللقاحات والأدوية ومعدّات الوقاية الشخصيّة كما قال ترودو.

وقد واجهت البلاد نقصا في  القفازات والكمامات والملابس الطبيّة ، لعدم توفّر مخزون طوارئ كاف لمواجهة الجائحة.

ويشار أخيرإلى أنّ  خطاب العرش سيّطرح على التصويت بعد مناقشته في مجلس العموم، وهو تصويت على الثقة بالحكومة الليبراليّة التي هي حكومة أقليّة.

(راديو كندا/ سي بي سي/ راديو كندا الدولي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى