أخبار كندا

أول انخفاض لسعر الفائدة الرئيسي منذ أكثر من 4 سنوات

أعلن بنك كندا عن أول انخفاض في سعر الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات حيث انخفض سعر الفائدة المستهدف للتمويل من 5% إلى 4.75% صباح الخامس من يونيو. بينما انخفض سعر الخصم الرسمي إلى 5%، وأصبح سعر الفائدة على الودائع 4.75%.

كما تواصل البنك سياستها لتطبيع الميزانية العمومية.

يجدر بالذكر أن سعر الفائدة الرئيسي لبنك كندا كان عند 5% منذ 12 يوليو 2023.

الاقتصاد العالمي

وفقًا لبيانات البنك، نما الاقتصاد العالمي بحوالي 3% في الربع الأول من عام 2024، مما يتماشى عمومًا مع توقعات تقرير السياسة النقدية الصادر في أبريل.

في الولايات المتحدة، كان النمو الاقتصادي أبطأ من المتوقع، حيث أثرت ضعف الصادرات والمخزون على النشاط. ظل نمو الطلب الداخلي الخاص قويًا، لكنه تباطأ. في منطقة اليورو، تعافى النشاط في الربع الأول من عام 2024. كما ازداد نشاط الاقتصاد الصيني خلال هذه الفترة، مدفوعًا بالصادرات والإنتاج الصناعي، رغم أن الطلب الداخلي ظل ضعيفًا.

استمر التضخم في الانخفاض في معظم الاقتصادات المتقدمة، لكن العودة إلى استقرار الأسعار تواجه عقبات وتتقدم بوتيرة غير متساوية من منطقة إلى أخرى. وظلت أسعار النفط في المتوسط بالقرب من المستويات التي تم افتراضها في التقرير، ولم تتغير الظروف المالية كثيرًا منذ أبريل.

على الصعيد الوطني

في كندا، استعاد الاقتصاد زخمه في الربع الأول من عام 2024 بعد أن توقف في النصف الثاني من عام 2023. كانت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول 1.7%، وهي أقل مما كان متوقعًا في التقرير. وتراجعت الاستثمارات في المخزون، مما حد من النشاط.

شهدت نسبة نمو الاستهلاك معدلًا قويًا بلغ حوالي 3%، وارتفعت استثمارات الشركات والنشاط في سوق الإسكان. وتشير بيانات سوق العمل إلى أن الشركات لا تزال توظف، على الرغم من أن نمو التوظيف أقل من نمو القوة العاملة. لا تزال الضغوطات على الأجور موجودة، لكنها تبدو أنها تتراجع تدريجياً.

بشكل عام، تشير البيانات الأخيرة إلى أن الاقتصاد لا يزال في وضع فائض العرض.

استمر التضخم، الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك (CPI)، في التراجع في أبريل ليصل إلى 2.7%. كما تباطأت التدابير الأساسية للتضخم التي يفضلها البنك، وتشير التدابير الثلاثة الشهرية إلى أن هذا التباطؤ سيستمر. استمرت مؤشرات اتساع الزيادات في الأسعار بين مكونات CPI في الانخفاض وتقترب من متوسطاتها التاريخية. ومع ذلك، لا يزال معدل زيادة تكاليف الإسكان مرتفعًا.

تعزز البيانات الأخيرة ثقة بنك كندا في أن التضخم سيستمر في التوجه نحو هدف 2%.

جدير بالذكر أن تاريخ تحديد سعر الفائدة المستهدف ليوم واحد التالي سيكون في 24 يوليو. سيصدر البنك أيضًا توقعاته الكاملة للاقتصاد والتضخم في ذلك التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى