أخبار كندا

مونتريال تتظاهر ضدّ اتفاق التبادل التجاري بين كندا وإسرائيل

تظاهر في مونتريال يوم الأحد المنصرم بضعة عشرات من الأشخاص لمطالبة الحكومة الكندية الاتحادية ببذل الجهود من أجل معارضة خطة الحكومة الإسرائيلية بضم 30% من أراضي الضفة الغربية. وحضّ المتظاهرون الحكومة على إلغاء إتفاقية التبادل التجاري الحر مع إسرائيل(CIFTA) كخطوة تشكّل وسيلة ضغط على الدولة العبرية لتتراجع عن مخططها بضم أراض في الضفة الغربية.
وتأتي هذه التظاهرة في أعقاب خطاب مفتوح نشره الشهر الماضي أكثر من 100 فنان وناشط من مونتريال يدعون فيه إلى إلغاء اتفاق التبادل التجاري الحر بين كندا وإسرائيل.
وقصد المتظاهرون المونترياليون وبينهم يهود وفلسطينيون أن يكون مكان التظاهر في الدائرة الانتخابية لرئيس وزراء البلاد جوستان ترودو في وسط مدينة مونتريال.
يرى المحتجون: إنه على الرغم من إرجاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لخطة الضم حتى الآن إلا أن التهديد غير المسبوق للسلام في الشرق الأوسط لا يزال يلوح في الأفق.
تجدر الإشارة إلى أن استطلاعا للرأي أجرته مؤخرا في كندا مؤسسة Ekos للابحاث، أظهر أن 74% من الكنديين يعارضون خطة إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية كما أن هناك 42% من الكنديين المستطلعين يريدون فرض عقوبات اقتصادية أو دبلوماسية على إسرائيل في حال استمرت قدما في تنفيذ خطة الضم.
ونقل القسم الفرنسي لراديو كندا الدولي الذي غطى فريقه التظاهرة في مونتريال، نقل عن المتظاهرين مطلبهم لجوستان ترودو وللحكومة الكندية الفدرالية بإلغاء إتفاقية التبادل التجاري الحر الثنائية بين الدولة العبرية والكندية. وذلك في محاولة لجعل إسرائيل تتراجع عن خطة بسط سيادتها على 30% من أراضي الضفة الغربية.
إن أول اتفاقية للتبادل التجاري الحر بين أوتاوا وتل أبيب كانت قد دخلت حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/يناير 1997. وقد بلغ إجمالي قيمة البضائع التجارية المتبادلة بين البلدين أكثر 1،9 مليار دولار في العام 2018.
في العام 2014 وافقت كندا وإسرائيل على تحديث الاتفاقية وبعد جولتين من المفاوضات أجريتا بين عامي 2014 و2018 قامت الدولتين بتحديث أربعة فصول في الاتفاقية وأضافتا عليها 9 فصول أخرى.
تقول الحكومة الكندية إن اتفاقية التبادل التجاري الحر مع إسرائيل المحّدثة تسمح للشركات في البلاد “بالوصول بشكل أفضل إلى السوق الإسرائيلية من خلال إلغاء وتخفيض التعريفات الجمركية على المنتجات الزراعية والغذائية والسمكية.
(المصدر: راديو كندا الدولي، موقع الحكومة الكندية الاتحادية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى