أخبار كندا

هل يترضح وزير النقل الفيدرالي بابلو رودريجيز لزعامة الحزب الليبرالي في كيبيك؟

يبدو أن دينيس كودير ليس الوحيد في الحزب الليبرالي الفيدرالي الذي يسعى لقيادة الحزب الليبرالي في كيبيك (PLQ)، حيث يحذو وزير النقل الاتحادي بابلو رودريغيز حذوه اذ  يفكر بدوره في المشاركة في السباق ويعمل على قياس شعبيته.

وعندما سألته صحيفة لابرس سؤالا حول ترشحه ترك رودريغيز الإجابة معلقة. ولم ينكر اهتمامه بالمنصب. وأجاب: “لا أستطيع أن أقول أي شيء خلال الأيام القليلة المقبلة” لافتا الى نيته الحديث عن الموضوع  “منتصف الأسبوع” فقط.

وكانت قد أكدت مصادر ليبرالية في كيبيك لصحيفة لابرس أن بابلو رودريغيز كان يجري اتصالات منذ عدة أسابيع لتقييم مدى الاهتمام بترشحه المحتمل.

ويوم الأحد، أصدر  بيانًا مكتوبًا قال فيه إنه تلقى مكالمات عديدة من نشطاء في الحزب الليبرالي في كيبك PLQ يدعونه إلى الترشح لقيادة الحزب.

هذا وكان قد أعلن الوزير الفيدرالي السابق وعمدة مونتريال السابق ديني كودير عن ترشحه لقيادة حزب PLQ في 21 حزيران/يونيو.

كما أعلن فريديريك بوشمين، عضو البرلمان عن الحزب الليبرالي PLQ عن منطقة مارغريت بورجوي، أنه يخطط لخلافة دومينيك أنجلاد.

وترك تشارلز ميليارد (44 عاما) منصبه كرئيس لاتحاد غرف التجارة في كيبيك في يونيو/حزيران لأنه يمهد الطريق لدخوله السباق.
كما يفكر عمدة مدينة فيكتوريافيل، أنطوان تارديف، والمستشار السابق للنائب الفيدرالي آلان رايس، بجدية في الترشح.

ورسميا، ستبدأ الحملة الانتخابية لقيادة الحزب  في 13 كانون الثاني/يناير، وهو تاريخ بداية تقديم الترشيحات الرسمية. ومن المقرر عقد أربع مناظرات بين 12 نيسان/أبريل و8 حزيران/يونيو 2025. وسيتم انتخاب الزعيم الجديد في 14 حزيران/يونيو.

على الرغم من أن السباق سيكون في بداية العام المقبل، إلا أنه سيتعين على بابلو رودريجيز اتخاذ قرار في غضون أسابيع قليلة حول ترشحه. خاصة وأن الليبراليين بزعامة جاستن ترودو يخططون للحملة الانتخابية الفيدرالية المقبلة المقررة في موعد أقصاه تشرين الأول/أكتوبر 2025، أي بعد 15 شهرا تقريبا. ويريد رئيس الوزراء أن يكون لديه فريق وزاري قادر على دعمه خلال الأشهر التي تسبق الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى