إقتصاد

«برنت» يتخطى الـ80 دولاراً بفعل إغلاقات ليبيا ومخاوف التصعيد في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط 2 في المائة يوم الاثنين بفعل أنباء عن انقطاعات جديدة للإنتاج في ليبيا، وهو ما أضاف إلى المكاسب السابقة بسبب المخاوف من أن الصراع المتصاعد في غزة قد يعطل إمدادات النفط الإقليمية.

وصعدت العقود الآجلة لخام «برنت» 1.64 دولار أو 2.08 في المائة إلى 80.66 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:41 بتوقيت غرينيتش، في حين بلغت العقود الآجلة للخام الأميركي 76.38 دولار للبرميل، بارتفاع 1.55 دولار أو 2.07 في المائة.

وقفزت الأسعار بعد أن أعلنت حكومة بنغازي في شرق ليبيا إغلاق جميع حقول النفط يوم الاثنين، مما أدى إلى توقف الإنتاج والصادرات. وقال المحلل جيوفاني ستونوفو من بنك «يو بي إس» السويسري إن «أكبر خطر على سوق النفط هو على الأرجح انخفاض آخر في إنتاج النفط الليبي بسبب التوترات السياسية في البلاد».

وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في أواندا في سنغافورة: «من المرجح أن تؤثر عوامل الخطر الجيوسياسية على سوق النفط بشكل كبير».

تأتي مكاسب يوم الاثنين بعد أن ارتفع كلا المعيارين النفطيين بأكثر من 2 في المائة يوم الجمعة، بعد أن أيّد رئيس مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول بدء تخفيضات أسعار الفائدة. وقال محللون في «إي إن زد» في مذكرة: «عزز احتمال تخفيف السياسة النقدية المعنويات في جميع أنحاء مجمع السلع الأساسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى