أخبار كندا

كيبيك: ارتفاع حالات كوفيد-19 وحالات الاستشفاء يقلق سلطات المقاطعة

أثار ارتفاع عدد حالات كوفيد-19 في كيبيك قلق سلطات المقاطعة التي دخلت الموجة الثانيّة من فيروس كورونا المستجدّ.

وحذّر وزير الصحّة كريستيان دوبيه من أنّ الموجة الثانية مختلفة عن الأولى، في وقت تجاوز عدد  حالات كوفيد-19 ألف حالة طوال أربعة أيّام متتالية، وتراجعت اليوم إلى  900 حالة.

والعدد متراجع بشكل طفيف عمّا كان عليه في الأيّام القليلة الماضية، وتوزّعت الإصابات بين المدارس ومراكز رعاية المسنّين ودور الحضانة ومراكز الرعاية.

وكانت مراكز الرعاية الطويلة الأمد ومراكز رعاية المسنّين قد شهدت عددا كبيرا من حالات الإصابة والوفاة بمرض كوفيد-19 خلال الموجة الأولى من الجائحة.

وتقول د. ميلين دروان المديرة الإقليميّة للصحّة العامّة في مونتريال إنّ عدد الإصابات مرتفع في صفوف الشباب بين 18 و 34 عاما من العمر، وكانت النسبة بحدود 6 بالمئة بين فئة الخامسة والستين من العمر قبل أسبوع.

وارتفع عدد الإصابات في صفوف الفئة العمريّة من الخامسة والستين وما فوق في مدينة مونتريال، وارتفعت نسبتها من 6 بالمئة قبل أسبوعين إلى ما بين 12 و 15 بالمئة  حاليّا كما قالت  د. ميلين دروان.

وأعربت فاليري بلانت عمدة مونتريال عن قلقها، لا سيّما مع اقتراب موعد عيد الشكر الذي يصادف يوم الإثنين المقبل، الذي هو مناسبة لاجتماع الأهل والأصدقاء.

وكانت حكومة فرانسوا لوغو قد شدّدت إجراءاتها في المناطق المصنّفة حمراء،  الموضوعة في حالة التنبيه القصوى من الفيروس، ومن بينها منطقة مونتريال الكبرى.

ومنعت الحكومة  التجمّعات والزيارات في المنازل، وأقفلت المطاعم ودور السينما والمسارح والمكتبات في مسعى للحدّ من انتشار الفيروس.

كما نصحت سكذان المناطق المصّذفة حمراء بتجنّب التنقّل إلى مناطق في مستوى أدنى من حالة التنبيه القصوى.

وكانت كيبيك قد أعلنت الإثنين عن 1364 حالة كوفيد-19، ودعا وزير الصحّة كريستيان دوبيه أبناء المقاطعة إلى ملازمة منازلهم.

كما ارتفعت حالات الاستشفاء بنسية 10 بالمئة كما قال الوزير دوبيه، في وقت تعاني المقاطعة نقصا في عدد الممرّضات والممرّصين،

وتضاعف عدد اختبارات الكشف عن الفيروس التي تجريها المقاطعة، ما قد يُفسّر ارتفاع عدد حالات كوفيد-19 على النحو الذي تشهده حاليّا.

وقال رئيس الحكومة فرانسوا لوغو  في مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم إنّ العالم بأسره يعيش أزمة غير مسبوقة، ويتعيّن أن تتّخذ  كلّ الحكومات، وليس فحسب حكومة كيبيك، قرارات صعبة للتصدّي للجائحة.

واكذد لوغو على أهميّة حماية نظام الرعاية الصحيّة الذي يواجه ارتفاعا في عدد حالات الاستشفاء المرتبطة بمرض كوفيد-19، مشيرا إلى أنّ هذه الحالة الاستثنائيّة تتطلّب إجراءات استثنائيّة.

وقال وزير الصحّة كريستيان دوبيه الذي شارك في المؤتمر الصحفي إلى جانب رئيس الحكومة، إنّ فريقه يعمل مع المراكز الجامعيّة المتكاملة للخدمات الصحيّة والاجتماعيّة CIUSS، لتكون مستعدّة لإرجاء الجراحات الانتقائيّة إذا اقتضى الأمر ذلك.

وأوضح الوزير دوبيه إنّ العمليّات الطارئة سوف تستمرّ حتّى في أسوأ سيناريو محتمل.

وفي كيبيك حتّى كتابة هذه السطور81914 حالة كوفيد-19، من بينها 67735 حالة شفاء و 5906 حالة وفاة.

(راديو كندا/ راديو كندا الدولي)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى