أخبار كندا

إجماع على التنديد بالكراهية خلال تكريم ضحايا هجوم لندن في أونتاريو

شارك آلاف الأشخاص الليلة الماضية في تجمّع أمام مسجد مدينة لندن في مقاطعة أونتاريو للتعبير عن دعمهم للجالية المسلمة عقب الهجوم الذي أودى بحياة 4 أفراد من عائلة مسلمة،واصابة طفل صغير بجروح بالغة،جراء صعود شاحنة صغيرة على الرصيف ودهسهم في ما هم يهمون بقطع الطريق في حادثة وصفتها الشرطة بالمفتعلة.

وتوفّي سلمان أفضل وزوجته مديحة وابنتهما يمنى (15 عاما) والجدّة، وأصيب الطفل فايز (9 أعوام) بجروح خطيرة نُقل على اثرها إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

وشارك في التجمّع عدد من السياسيّين، في طليعتهم رئيس الحكومة الكنديّة جوستان ترودو و زعماء أحزاب المعارضة في مجلس العموم الكندي، ورئيس حكومة أونتاريو دوغ فورد وقادة روحيّون ومدنيّون، ووقف الجميع دقيقة صمت في الساعة الثامنة و40 دقيقة، في الوقت الذي وقعت فيه حادثة الاعتداء.

وطالب قادة الجالية المسلمة الروحيّون والمدنيّون الذين تعاقبوا على الكلام المسؤولين باتّخاذ إجراءات ملموسة لِمواجهة الإسلاموفوبيا والكراهية والعنصريّة، مشيرين إلى مشاعر الخوف وعدم الأمان التي يشعر بها أبناء جاليتهم.

وقدّمت رانيا لوندي عضوة جمعيّة المسلمين الكنديّة أشرطة بنفسجيّة وخضراء للحضور يمثل اللون الأخضر محاربة الإسلاموفوبيا، والأرجواني  الضحية يمنى سلمان البالغة من العمر 15 عاماً.

وتمّت دعوة أفراد العائلة والمسعفين الأوائل الذين حاولوا إنقاذ أفراد العائلة لِيكونوا في طليعة الذين يربطون شرائطِهم في سور المسجد.

ووجّه رئيس الحكومة جوستان ترودو تعازيه إلى العائلة وقال إنّ الكلمات تعجز عن تخفيف الحزن الذي تسبّبت به رؤية ثلاثة أجيال من عائلة واحدة يموتون أثناء التنزّه في حيّهم.لا مكان للعنف ولا مكان للكراهية في بلدنا واضاف “إنّ العنصريّة موجودة والإسلاموفوبيا موجودة، وينبغي الّا يكون عليكم مواجهتها في مجتمعاتكم وبلدكم ، وسوف نعمل على مكافحتها.”

ودعا جاغميت سينغ زعيم الحزب الديمقراطي الجديد المعارض أبناء الجاليات الثقافيّة إلى ارتداء الحجاب والعمامة بِفخر ،مشيرا الى إنّ محاربة الكراهية مسؤوليّة جماعيّة، معرباً عن قلقه من التشدّد والكراهية المنتشرة على شبكة الإنترنت.

وقال رئيس حكومة أونتاريو دوغ فورد إنّ الضحايا أشخاص أبرياء ، وقد تمّ استهدافهم في عمل إرهابي بسبب إيمانهم ودينهم.

وطوال يوم أمس، توافد الكثيرون إلى موقع الحادثة من أجل وضع الزهور عن أرواح الضحايا.

ختاماً من المتوقع أن تُقام وقفة احتجاجية أخرى، متعددة الأديان لإنهاء الكراهية، مساء الجمعة الساعة 7 مساءً.

أشخاص ولافتة مكتوب عليها كانت صديقتنا.

أشخاص يصلّون وقد وضعوا كمامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى