علوم وتكنولوجيا

المركبة الصينية تلحق بنظيرتها الأميركية وتصدر أصواتاً على سطح المريخ

بعد أن أصدرت وكالة الناسا صوتاً لمركبتها الجوالة التي تطلق أشعة الليزر على سطح كوكب المريخ في آذار الماضي، جاء الدور على الصين الآن التي أصدرت هي الأخرى مقطعاً صوتياً لمركبتها الجوالة Zhurong  والتي يمكنها الوصول والاستقرار على الكوكب الأحمر، وذلك وفقاً لتقارير أخبار الفضاء.

 وبحسب ما جاء في موقع “ذا فيرج” التقني،  فإن الصين أصدرت أيضاً صوراً لمركبتها الجوالة وهي على كوكب المريخ، إذ تبدو لطيفة بشكل غير متوقع وأكثر تطوراً عن أول صورة لها نشرت قبل بضعة أسابيع، إذ يمكن الاستماع إلى صوت المركبة عندما تتدحرج خلال الهبوط على السطح.

ولفت الموقع إلى أن المركبة Zhurong التي تعمل بالطاقة الشمسية هبطت لأول مرة على سطح المريخ في أيار الماضي، كجزء من مهمة “تيانوين -1” الصينية التي وصلت إلى مدار المريخ، وبعد النزول من المركبة المدارية تيانوين -1 فوق سطح الكوكب، بدأت Zhurong رحلتها المريخية على “يوتوبيا بلانيتيا”، وهو سهل أملس، حيث هبطت مركبة الهبوط ڤيكينج- 2” التابعة لناسا في عام 1976.

وتبعد المسافة بين المركبتين الأميركية والصينية على كوكب المريخ أكثر من 1000 ميل، ومع ذلك فمن غير المحتمل أن تتجول الطائرتان الجوالتان معاً في أي وقت قريباً.

 ولفت الموقع إلى أنّ المركبة الفضائية كيوريوسيتي التابعة لناسا والتي هبطت على سطح المريخ في عام 2012، قد رصدت بواسطة مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لناسا وهي تتسلق جبل مون ميركو الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى