أخبار دولية

ملك الأردن يصل قطر في زيارة رسمية لأول مرة منذ سنوات

وصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ عام 2014.

وكان في استقباله لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وفق ما أورده الديوان الملكي الأردني.

وأعلن الديوان الملكي الأردني مغادرة ملك الأردن، عبد الله الثاني، برفقة الملكة رانيا العبدلله، وتوجههما إلى دولة قطر.

وأدى ولي عهد الأردن، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، اليمين الدستورية نائبا للعاهل الأردني، بحضور هيئة الوزارة، وذلك خلال فترة تواجده خارج البلاد، بحسب بيان الديوان الملكي الأردني.

والإثنين، أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بأن الشيخ تميم سيبحث مع الملك عبد الله “العلاقات الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وشهدت العلاقات بين الأردن وقطر قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء منتصف 2019، وتقديم الدوحة مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.

وزار الأمير القطري، الأردن، في 23 فبراير/ شباط من العام الماضي، في أول زيارة له عقب اندلاع الأزمة الخليجية عام 2017، وعودة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في 2019.

وكان الأردن قرر في يونيو/ حزيران 2017 تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد أن درس أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة، كما أن عمّان ألغت ترخيص مكتب قناة “الجزيرة” في عمّان.

وانتهت الأزمة الخليجية في يناير/ كانون الثاني 2021 بعقد اتفاق المصالحة في قمة العلا بالمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى