جاليات

المطران تابت في إفتتاح السنة الطقسية يدعو إلى إحياء التراث وعيش التقاليد المسيحية

افتتح راعي أبرشية كندا للموارنة المطران بول – مروان تابت السنة الليتورجية الجديدة وفق التقليد الماروني السرياني بقداس في كاتدرائية مار مارون – مونتريال، عاونه فيه الابوان إيلي ديراني وطوني جعجع، بمشاركة المنظمات الشبابية في الكاتدرائية: شبيبة مار مارون وكشافة مار مارون وفرقة الدبكة “فرسان لبنان” وعدد كبير من الاهل.
وخدمت القداس جوقة الشبيبة.

وألقى المطران تابت عظة جاء فيها: “نفتتح معا اليوم في أبرشيتنا، كما في سائر الأبرشيات المارونية، السنة الطقسية، ومع هذا الحدث، نستأنف نشاطات الشبيبة في الكاتدرائية. وسنعمل جميعا هذه السنة على عيش حياتنا الروحية والرعوية وبلورتها معتمدين 3 محاور:
–  مرافقة الشبيبة ليعيشوا خبرتهم الشخصية مع يسوع.

– التركيز على فهم تراثنا وعيش تقاليدنا.

– تأكيد محبة لبنان والتعلق بأرضه وأهلنا فيه”.

وبعد الاحتفال، كان لقاء مع شبيبة الكاتدرائية بعنوان: “سينوس الأساقفة” تخلله حوار عن مسيرة التحضير للجمعية العمومية السادسة عشرة لسينوس الأساقفة التي دعا إليها البابا فرنسيس وأداتي العمل الداعمتين للمرحلة الأولى من الإصغاء والتشاور مع شعب الله”.

وذكر المطران تابت بما يطلبه منا قداسة البابا أن “نسير معا” أي أن نفكر معا ونتشاور معا ونخطط معا ونقرر معا ونتحمل المسؤولية معا كهنة ومكرسين وعلمانيين وأن نصغي إلى صوت الله وإلى صوت شعبه، لأن قلب الخبرة السينودسية هو الإصغاء إلى الله عبر الإصغاء إلى بعضنا بعضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى