منوّعات

درون تنقذ أول مريض بأزمة قلبية في السويد

تمكن طبيب في السويد من إنقاذ حياة مريض سبعيني بفضل طائرة درون قامت بنقل جهاز تنظيم ضربات القلب للمريض الذي تعرض لنوبة قلبية مفاجئة.

وذكرت التقارير أن الرجل البالغ من العمر 71 عامًا أصيب بنوبة قلبية أثناء تجريف الثلج في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وتم إنعاشه من قبل طبيب قريب، بعد أن نقلت طائرة بدون طيار جهاز تنظيم ضربات القلب على جناح السرعة.

ويحتاج الشخص المصاب بنوبة قلبية إلى المساعدة في غضون 10 دقائق من أجل البقاء على قيد الحياة، وتم تصميم خدمة التوصيل الجوي للطوارئ الطبية لتقديم المساعدة في أسرع وقت ممكن، فهي تتيح للطوارئ إرسال طائرة بدون طيار تحمل الجهاز إلى منزل المريض، وبدء الإسعافات قبل وصول سيارة الإسعاف إلى المنزل.

وفي حالة هذا المريض بالذات، استغرقت الخدمة ثلاث دقائق لتوصيل جهاز إزالة رجفان القلب إلى منزله، واستخدم أحد المارة، الذي تصادف أنه طبيب كان في طريقه إلى عمله جهاز AED على المريض بعد تقديم الإنعاش القلبي الرئوي.

وقال ماتس سالستروم، الرئيس التنفيذي لشركة Everdrone “هذا مثال واقعي ممتاز يظهر كيف يمكن لتقنية الطائرات بدون طيار المتطورة والمتكاملة تمامًا مع خدمة الطوارئ، تقليل وقت الوصول إلى جهاز تنظيم ضربات القلب لإنقاذ حياة المرضى”.

وفي دراسة تجريبية مدتها أربعة أشهر لاختبار البرنامج، تلقت الخدمة 14 تنبيهًا لحالات النوبات القلبية المؤهلة لاستخدام الطائرات بدون طيار. وأقلعت طائرات بدون طيار في 12 من تلك الحالات، ونجحت 11 حالة في توصيل أجهزة تنظيم ضربات القلب، وتم تسليم سبعة من أجهزة تنظيم ضربات القلب هذه قبل وصول سيارة الإسعاف، بحسب موقع ذا فيرج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى