منوّعات

48 مليون دولار لشراء أول تغريدة على تويتر..

تُعرض أول تغريدة نُشرت على موقع تويتر عام 2006، لصاحبها المؤسس في إطلاق المنصة الشهيرة، جاك دورسي، للبيع مقابل مبلغ 48 مليون دولار، من قبل رجل أعمال إيراني اشتراها العام الماضي.

التغريدة تعتبر الأولى على الإطلاق في تويتر، بيعت العام الماضي مقابل مليونين و900 ألف دولار في مزاد علني، حينما اشتراها رجل الأعمال الإيراني والناشط في مجال العملات المشفرة سينا إستافي، من دورسي.

ما يعني أن الرقم الجديد يعادل 16 ضعف ما حصلت عليه في السابق.

ومؤخراً أعلن رجل الأعمال الإيراني إستافي أنه بصدد طرح أول تغريدة على تويتر للبيع، مقابل 14.969 ألف من عملة “إيثر” المشفرة، حسب “بلومبرغ”، ما يعادل 48 مليون دولار.

وأوضح أنه سيخصص نصف عائدات بيع التغريدة لمؤسسة “غيف دايركت” الخيرية.

يشار إلى أن التغريدة  التي نشرت بتاريخ 21 مارس/آذار عام 2006، لا تقول سوى بضع كلمات كتبها دورسي آنذاك: “أجهز حسابي على تويتر”، ليبيعها العام الماضي بمبلغ باهظ.

وشبّه المشتري (رجل الأعمال الإيراني) الصفقة في ذلك الوقت بشراء لوحة الموناليزا.

استقالة دورسي من تويتر

في 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن جاك دورسي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة تويتر، استقالته من منصبه في الشركة، التي باتت إحدى منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، عبر بريد إلكتروني أرسله للعاملين في الشركة، وكذلك عبر تغريدة على تويتر نفسه.

قال دورسي في بيان تقديم استقالته الفورية: “قرّرت مغادرة تويتر لأنني أعتبر أن الشركة جاهزة للاستقلال عن مؤسسيها”. ويعتزم التخلي عن عضويته في مجلس الإدارة العام المقبل، ولن يترشّح لولاية جديدة خلال الجمعية العامة للمجموعة.

لكن يبدو أن استقالة دورسي كانت متوقعة منذ فترة، بحسب تقرير لموقع Vox الأمريكي، رصد ما كان مؤسس تويتر يتعرض له من انتقادات حادة من كبار مستثمري وول ستريت، بسبب انشغاله بأعمال أخرى، وعدم تركيزه على تطوير تويتر بالشكل اللازم.

فدورسي يمتلك أيضاً ويدير سكوير، وهي شركة مدفوعات عبر الإنترنت، كما يشارك في مشروعات متعددة تهدف إلى تفكيك الإنترنت كشبكة واحدة مركزية، وتحويلها إلى شبكات متعددة، باستخدام تقنية البلوكتشين (وهي التقنية التي تستخدم في البيتكوين وأخواتها من العملات المشفرة).

وكان دورسي قد تولى منصب المدير العام للمجموعة بين عامي 2007 و2008، لكنّ مجلس الإدارة أقاله من المنصب لعدم رضاه عن إدارته. وتولى دورسي منصب المدير التنفيذي في تويتر، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

ويعتبر تويتر، الذي كان جاك دورسي أحد أبرز مؤسسيه عام 2006، ضمن أكبر منصات التواصل الاجتماعي، ويستخدمه شهرياً أكثر من 211 مليون شخص بصورة فعالة. ورغم أن تويتر أقل كثيراً من عملاق منصات التواصل فيسبوك، من حيث عدد المستخدمين والقيمة السوقية كشركة، فإن تطبيق دورسي هو المنصة المفضلة للسياسيين والمشاهير حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى