أخبار كندا

عريضة موقّعة من أكاديميين تدعو إلى مقاطعة جامعة ألبرتا وكالجاري

وقّع 992 شخصا من جميع أنحاء كندا – معظمهم من الأكاديميين – على عريضة تدعو إلى مقاطعة جامعة ألبرتا وكالجاري بسبب الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين المؤيدين لفلسطين.

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي كيف يقوم الظباط بضرب العديد من المتظاهرين بطريقة وحشية، مع  استخدام نوع من المواد الكيميائية المهيجة، بالإضافة إلى طلقات غير مميتة.

وقالت الشرطة إنه لم يتم استخدام الغاز المسيل للدموع، لكن ذخائر خاصة ” استخدمت في اعتقال ثلاثة أشخاص.

وفي وقت متأخر من بعد ظهر يوم السبت، توجه مئات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين إلى حرم الجامعة للاحتجاج،الا ان
عملية التفكيك اثارت غضب العديد من السياسيين والمنظمات والأكاديميين المحليين عبر الإنترنت.

وقالت النائبة عن إدمونتون هيذر ماكفرسون: “لقد صدمتني تصرفات جامعة ألبرتا وجهاز شرطة إدمونتون، وإن استخدام الشرطة العسكرية للهجوم العنيف وتفريق الاحتجاج السلمي يتعارض مع كل ما من المفترض أن تدافع عنه الجامعة”.

وأصدر ناقد العدالة في الحزب الديمقراطي الجديد في ألبرتا عرفان صابر بيانا مع ناقد التعليم المتقدم في الحزب الديمقراطي الجديد Rhiannon Hoyle قائلا إن “رد الشرطة على المظاهرات الطلابية السلمية في جامعة ألبرتا يبدو غير متناسب مع تصرفات الطلاب”.

وتابع: “من غير المقبول أن يتم التعامل مع احتجاج الطلاب على أنه قضية تتعلق بالسلامة العامة خاصة في أعقاب رد فعل مفرط مماثل في جامعة كالجاري”.

وكانت رئيسة الوزراء دانييل سميث قد قالت يوم الجمعة، إن قرار قيام الشرطة بإبعاد المتظاهرين المؤيدين لفلسطين من جامعة كالجاري له ما يبرره وأن المقاطعة مستعدة لمساعدة جامعة ألبرتا في تصرفاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى