أخبار كندا

اعضاء حزب كيبيك يتراجعون عن موقفهم

تراجع أعضاء حزب كيبيك سوليدير عن موقفهم القاضي برفض اداء القسم لملك بريطانيا ، وأقسموا اليمين للملك تشارلز الثالث فيما بقي ثلاثة نواب منتخبين من الحزب الكيبيكي على موقفهم مهددين بالوقوف في وجه رئيس الجمعية الوطنية الذي هدد  بطرد النواب الذين يرفضون أداء القسم لملك بريطانيا  كما ينص الدستور،

وأعلن حزب كيبيك سوليدير قراره في بيان صحفي معلناً عن أداء ممثليه المنتخبين يمين الولاء للتاج البريطاني من أجل أن يكونوا قادرين على الجلوس وتمرير مشروع قانون يجعل القسم للتاج اختياريا.

وكان  رئيس الجمعية الوطنية قد دعا في وقت سابق من هذا الأسبوع النواب إلى عدم تحدي قواعد البرلمان، وهدد فرانسوا بارادي بطرد النواب المتمردين، من قبل الأجهزة الأمنية.

وفي هذا السياق قال غابريال نادو دوبوا رئيس حزب كيبك سوليدير “إن قرار رئيس الجمعية مخيب للآمال للغاية، لكنه واضح وبدون استئناف: لتصحيح هذا الظلم إلى الأبد، يجب أن نمرر مشروع قانون. ولا تثق كيبيك سوليدير في الحزبين الفيدراليين للقيام بهذا العمل. عندما تريد تغيير قواعد اللعبة ، لا يمكنك الاعتماد على الآخرين. عليك أن تفعل ذلك بنفسك. سنتحمل مسؤولياتنا وندخل الغرفة الزرقاء ونضمن عدم إجبار أي شخص على أداء هذا القسم المهين”.

كما تعهّد دوبوا “بالتعاون” مع زعيم الحزب الكيبيكي، الذي بدأ حركة الاحتجاج وقد يجد نفسه غير قادر على شغل مقعد في الغرفة الزرقاء.

وتابع دوبوا “نحن منفتحون على تقديم اقتراح للسماح لجميع النواب بالجلوس دون أداء القسم المثير للجدل. سنستخدم جميع الوسائل المتاحة لنا لفتح الطريق المسدود. ولكن للقيام بذلك، علينا أن نجلس في مقاعدنا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى