أخبار كندا

إدارة الهجرة الكندية تحيل ملفات إلى موظفين سابقين!

كشف موقع سي بي سي الاخباري عن قيام إدارة الهجرة الكندية بإحالة 59,456 طلب إلى 779 موظف سابق، حساباتهم لم تعد تعمل ضمن النظام الإداري التابع لإدارة الهجرة IRCC ، حيث ان بعض هؤلاء الموظفين قاموا بتسجيل الدخول ومعالجة الملفات آخر مرة منذ ما يصل إلى 16 عاما.

واعتبارا من شباط/فبراير من هذا العام، تظهر بيانات الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) حول “موظفيها غير النشطين” ضمن نظامها الداخلي العالمي المستخدم لمعالجة طلبات الجنسية والهجرة – 59,456 طلبا مفتوحا أو معلقا أو أعيد فتحه تم إحالته لـ 779 موظفا سابقا أو حساباتهم الالكترونية لم تستخدم منذ مدة طويلة.

وبعد سؤالها عن الموضوع أخبرت إدارة الهجرة الكندية أنه بمجرد تعريف حساب الموظف على أنه غير نشط ، “فهذا يعني أنه لم يعد يستخدم النظام ولم يعد وصوله متاحا”.

وفق النظام، لا يمكن التعرف على موظفي IRCC علنا إلا عبر الرموز، والتي تتكون من مزيج من الأحرف والأرقام مثل  AB12345 وصاحب الطلب يتابع ملفه استنادا إلى رمز الموظف.

كان لدى أوتاوا أكبر عدد من رموز الموظفين غير النشطين، تليها إدمونتون ، ڤانكوڤر…

ووفق سي بي سي كان الرمز SM10353 هو الأكثر إثارة للدهشة حيث تم إحالة 9,540 ملفاً له، واستخدم هذا الموظف السابق النظام آخر مرة في 23 آذار/مارس 2021.

وقالت الوزارة إنها غير قادرة على حذف حسابات المستخدمين المعطلة هذه “لأننا سنفقد إمكانية التتبع”.

من غير الواضح سبب قيام IRCC بإحالة الطلبات إلى موظفين غير نشطين ، أو ما سيحدث للملفات والطلبات بموجب هذه الإحالة. حيث لم تقدم الوزارة هذه الإجابات إلى سي بي سي بحلول الموعد النهائي.

من جهتها قالت جيمي ليو، محامية الهجرة وأستاذة القانون المساعدة في جامعة أوتاوا، إنها “فوجئت تماما بحجم” الملفات المخصصة للموظفين غير النشطة.

وقالت ليو لسي بي سي : “إنه أمر مثير للقلق ويثير تساؤلات ، ليس فقط حول الشفافية ، ولكن أيضا حول كفاءة نظام الـ IRCC .

ووفق سي بي سي يمكن للمتقدمين الحصول على معلومات حول طلباتهم المقدمة إلى إدارة الهجرة من خلال التقدم مباشرة إلى IRCC أو وكالة خدمات الحدود الكندية CBSA للحصول على الإجابات من النظام العالمي لإدارة الحالات الخاصة بهم (GCMS ).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى