أخبار دولية

أعضاء بمجلس الشيوخ يحثون بايدن على تمكين وكالة أميركية من احتجاز ناقلات إيرانية

حث أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري الرئيس الأميركي جو بايدن على تمكين وكالة حكومية اتحادية من مصادرة شحنات نفط وغاز إيرانية.

واشار السناتور الجمهوري جوني إرنست والديمقراطي ريتشارد بلومينثال في رسالة إلى بايدن، إلى ان “مكتب تحقيقات الأمن الداخلي بوزارة الأمن الداخلي لم يتمكن من مصادرة شحنة نفط إيرانية منذ أكثر من عام”.

وذكر عضوا مجلس الشيوخ في الرسالة، إن “تنفيذ المكتب للمصادرة يتعطل بفعل قيود السياسة داخل المكتب التنفيذي لمصادرة الأصول التابع لوزارة الخزانة”.

واعتبر العضوان إنه “منذ تفعيل برنامج إنفاذ مكتب تحقيقات الأمن الداخلي في عام 2019، صادر المكتب شحنات نفط خام وزيت وقود مرتبطة بفيلق القدس، وهو الفرع المسؤول عن عمليات التجسس والعمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، بقيمة تقارب 228 مليون دولار”.

أُرسلت الرسالة التي وقع عليها 12 من أعضاء مجلس الشيوخ في اليوم نفسه الذي قالت فيه البحرية الأميركية إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، في أحدث واقعة في سلسلة عمليات احتجاز أو هجمات على سفن تجارية. وقال الجيش الإيراني إنه احتجز الناقلة بعدما اصطدمت بقارب إيراني.

واعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي الشهر الماضي إن صادرات النفط الإيرانية بلغت أعلى مستوياتها منذ إعادة فرض العقوبات الأميركية في 2018. وأضاف أنه تم تصدير كميات من النفط في العام الماضي أكبر بمقدار 83 مليون برميل مقارنة بالعام السابق له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى