طفولة

نصائح للأمهات.. 10 عناصر غذائية هامة جداً لطفلك

دائما ما تبحث الأمهات عن الأطعمة الصحية التي يمكن أن تقدمها لأطفالها من أجل بناء بنية جسدية صحية خالية من الأمراض وقادرة على مقاومة العدوى.

إليك سيدتي أهم العناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها في غذاء طفلك:

1- فيتامين أ

يعد هذا الفيتامين مفتاح لبصر جيد، خاصة الألوان والرؤية الليلية. كما أنه يمنح جهاز المناعة لدى الطفل – حماية الجسم ضد الجراثيم – تحفيز لمكافحة العدوى.
قومي بملء أطباق اطفالك بالجزر والخضروات والفواكه البرتقالية الأخرى، مثل الشمام والبطاطا الحلوة، ولا تنسِ إضافة الخضار الورقية الخضراء وقدميهم مع أكواب من الحليب المدعم.

2 فيتامينات ب

تساعد هذه العناصر الغذائية أجسام أطفالك على إنتاج الطاقة واستخدامها وتشمل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والفولات، وحمض البانتوثنيك، و B-6، و B-12، والبيوتين. بدون وجود فيتامينات ب كافية، قد يصاب الأطفال بفقر الدم.

يمكنكِ العثور على فيتامينات ب في كل مجموعة طعام تقريبًا. تعد الحبوب الكاملة والأسماك والدجاج واللحوم والخضروات الورقية ومنتجات الألبان مليئة بها.

3 فيتامين C

يساعد هذا الفيتامين الأطفال على منع العطس والتمخط من خلال مساعدة أجسامهم على مكافحة الالتهابات. كما أنه يساعد الجروح والخدوش على الاتئام بشكل أسرع.

يمكن للأطفال شرب كوب من عصير البرتقال، أو الأفضل من ذلك تناول برتقالة. تعتبر بعض الفواكه والخضروات أيضا من مصادر فيتامين C الغنية كالفراولة والطماطم والشمام والفلفل الأحمر الحلو.

4 فيتامين د
يحتاج الأطفال إلى هذا العنصر الغذائي كل يوم من أجل الحصول على عظام وأسنان قوية حيث يساعدهم على امتصاص الكالسيوم حتى تتمكن أجسامهم من بناء العظام.
يقوم الجلد بصنع هذا الفيتامين عندما يتم التعرض لأشعة الشمس. ولكن نظرًا لأن الأشعة فوق البنفسجية التي تغذي هذه العملية يمكن أن تسبب السرطان أيضا، فإنه لا ينبغي لأطفالك أن يتعرضوا للكثير من أشعة الشمس. عوضا عن ذلك، قومي بزيادة هذا الفيتامين من خلال تقديم الحليب المدعم أو الحبوب أو التونة أو السلمون أو البيض.

5 الكالسيوم
يعد هذا المعدن ضروري لصحة العظام والأسنان. واذا قل في الجسم فإنه يمكن أن يؤدي إلى فرصة أكبر للإصابة بأمراض العظام في وقت لاحق من الحياة.
إن الألبان هي أفضل مصدر للكالسيوم. ستساعد حصص قليلة من الحليب قليل الدسم والزبادي كل يوم على إبقاء عظام أطفالك قوية.

6 الكولين

لا يعتبر هذا العنصر من الفيتامينات، على الرغم من أنه عادة ما يكون مجمعا مع فيتامينات ب، إلا أنه لا يزال مهما. حيث تحتاجه الخلايا من أجل الحفاظ على شكلها, ويحتاجه الجهاز العصبي من أجل تسريع إيصال الرسائل إلى جميع أنحاء الجسم.

لا يقوم الجسم بصناعة الكولين الخاص به، لذلك أن يحصل عليه الأطفال من خلال الأطعمة مثل البيض والأسماك ولحم البقر والدجاج والبروكلي.

7 الحديد
تستخدم خلايا الدم الحمراء عنصر الحديد لنقل الأكسجين إلى باقي الجسم.

عززي تناول اللحوم الخالية من الدهون، أو امنحي أطفالك أطعمة أخرى مثل الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الداكنة والحبوب المدعمة بالحديد. قومي بتقديم هذه الأطعمة مع كوب من عصير البرتقال للمساعدة في تحسين امتصاص الحديد.

8 الماغنيسيوم
يعد هذا العنصر الغذائي أحد اللبنات الأساسية لخلايا الجسم، وهو مهم لإنتاج الطاقة. كما أن النظام الغذائي الغني بالماغنيسيوم سيعمل على ابقاء قلب طفلك يضخ بقوة في مرحلة البلوغ.

تعتبر الحبوب الغنية بالألياف والأرز البني وفول الصويا والفول واللوز والمكسرات الأخرى كلها مصادر رائعة للماغنيسيوم.

9 البوتاسيوم
تحتاج كل خلية وعضو في الجسم تقريبًا إلى هذا العنصر الغذائي للعمل بشكل صحيح. إلى جانب ذلك، يعد البوتاسيوم مهما لضغط الدم، والحفاظ على عمل القلب والعضلات عندما يكون الأطفال يركضون.

يعد الموز غني بالبوتاسيوم، ولكن يمكنكِ أيضا العثور عليه في البطاطا الحلوة والفاصوليا البيضاء والحليب الخالي من الدسم والزبادي قليل الدسم.

10 الزنك
قد يقي الزنك من نزلات البرد عن طريق مساعدة أجهزة المناعة لدى الأطفال على محاربة الفيروسات والجراثيم الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج أجسامهم إلى هذا العنصر من أجل النمو والتطور بشكل صحيح.
يمكن أن تجدي هذا العنصر الغذائي في الدجاج والفاصوليا وحبوب الإفطار المدعمة.

المصدر :الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى