أخبار كندا

حشرات تشبه العقارب تنتشر في جميع أنحاء كندا..انتبه منها

تكمن أنواع لا حصر لها من الزاحف المخيف السام مع كماشة تشبه العقرب في براري أونتاريو، وربما حتى في منزلك.

تُعرف هذه العناكب المفترسة باسم العقارب الزائفة pseudoscorpion لميزاتها التي تبدو خطرة، لكن من المدهش أن لا شيء يدعو للقلق فيما يتعلق بالبشر.

تم العثور على العقارب الزائفة في جميع أنحاء العالم ووجدت منذ 420 مليون سنة، وتنتشر في جميع المقاطعات الكندية الأكثر اكتظاظا بالسكان، وتمتد على طول الطريق شمالا إلى الروافد المتجمدة في شمال أونتاريو.

وكما يوحي الاسم، فهي تشبه العقارب شديدة السمية، والتمييز الرئيسي هو افتقارها إلى ذيول، فبدلا من ذلك الذيل الملفوف، تقوم هذه العناكب بدلا من ذلك بتسليم سلاحها الكيميائي الفعال عبر إحدى الكماشات الأمامية.

ولحسن الحظ، لا يشكل هذا السم أي تهديد للبشر أو الحيوانات الأليفة، ووجود العقارب الزائفة حولها مفيد جدا في الواقع كوسيلة لمكافحة الآفات.

ويتراوح حجمها عادة من 2 إلى 8 مم، وقد يكون من الصعب جدا اكتشافها.

وبالنسبة لفريسة العقرب الزائف، فإنه عندما يمسك فريسته بهذه الكماشة، فإن غدد السم تندفع وتحقن الضحية، مما يؤدي إلى شلها على الفور.

ثم يقوم العقرب الزائف بحقن لعابه الهضمي في الفريسة، مما يؤدي إلى تسييل أحشاء الفريسة حتى يسهل عليه تناولها.

وتحتوي الكماشة على غدد سامة، لذلك عندما تضغط، تصاب الفريسة بالشلل على الفور، ويقوم العقرب بحقن اللعاب في الفريسة ويتغذى على المحتويات السائلة، على غرار الطريقة التي يأكل بها العنكبوت.

وما لا يقل عن خمسة أنواع من العقارب الزائفة تعيش هنا في أونتاريو.

والأكثر شيوعا بين المجموعة هو العقرب الزائف المنزلي (Chelifer cancroides).

ويوجد أيضا في أونتاريو أعضاء من عائلات Chernetid وChthoniid (مع أكثر من 1250 نوعا مشتركا من هذه المجموعات)، بالإضافة إلى Microbisium parvulum وPseudogarypus banki pseudoscorpions.

وتفتقر هذه الحشرات المفترسة إلى البصر اللائق، وبدلا من ذلك تستخدم شعيرات صغيرة على كماشتها الأمامية لتحديد موقع الفريسة.

وتركب هذه العناكب الصغيرة على الحشرات الطائرة الأكبر حجما بهدف قطع مسافات لا يمكن لأجسامها الصغيرة جدا أن تقطعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى