أخبار كندا

ترودو… بين مؤيد و معارض لمهامه كرئيس وزراء

وجد استطلاع جديد أن المزيد من الكنديين يعتبرون جاستن ترودو أسوأ رئيس وزراء في السنوات الـ 55 الماضية أكثر من أي رئيس وزراء آخر ، بينما يصنف والده على أنه الأكثر شعبية.

هذا و وجد الاستطلاع ، الذي أجرته شركة الأبحاث ، أن 30 في المائة قالوا إن رئيس الوزراء الحالي هو الأسوأ بين رؤساء الوزراء الجدد ، بينما جاء سلفه ستيفن هاربر في المرتبة الثانية بنسبة 18 في المائة.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد 20 في المائة من الكنديين الذين شملهم الاستطلاع أن بيير ترودو كان أفضل رئيس وزراء منذ عام 1968 ، وهو ما يمثل زيادة بمقدار نقطة واحدة مقارنة بمسح مماثل أُجري في يونيو 2022. و من ناحية أخرى ، قال 11 في المائة من الكنديين نفس الشيء عن جاستن ترودو.

و وجد الاستطلاع أيضًا أنه على الرغم من اعتباره الأسوأ من قبل 18 في المائة من الكنديين ، فإن 17 في المائة من الكنديين يعتبرون هاربر الأفضل ، وشعبيته أعلى بكثير في ألبرتا.

من جهته، قال ماريو كانسيكو ، رئيس شركة الأبحاث ، في بيان صحفي يوم الجمعة: “يعتقد أكثر من ثلث سكان ألبرتا (36 في المائة) أن ستيفن هاربر كان أفضل رئيس وزراء في كندا مؤخرًا”. “بيير ترودو أفضل الأسعار في كولومبيا البريطانية (27 في المائة) ، أونتاريو (23 في المائة) وكندا الأطلسي (22 في المائة)”.

عندما يتعلق الأمر بكنديي الأطلسي ، فإن 32 في المائة منهم صنفوا هاربر على أنه أسوأ رئيس حكومة مؤخرًا في كندا.

و في ألبرتا ، وصل التصنيف السلبي لجاستن ترودو إلى 45 في المائة ، بينما وصل إلى 36 في المائة في كولومبيا البريطانية و 36 في المائة في ساسكاتشوان ومانيتوبا.

كذلك شمل الاستطلاع أيضًا أسئلة حول 10 سياسيين متميزين خدموا كزعيم للمعارضة الرسمية في أوتاوا على مدى العقود الخمسة الماضية. و كشت النتائج أن 48 في المائة (أقل من أربع نقاط) من الكنديين يعتقدون أن زعيم الحزب الوطني الديمقراطي السابق جاك لايتون كان سيصبح رئيس وزراء “جيدًا جدًا” أو “جيدًا” ، مع 61 في المائة من المستجيبين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا وأكثر يشاركون هذا المنظور.

بالإضافة إلى ذلك ، تمت مراجعة خمسة قادة سابقين للمعارضة بشكل إيجابي من قبل أكثر من واحد من كل خمسة كنديين: زعيم حزب الإصلاح السابق بريستون مانينغ (28 في المائة ، بانخفاض نقطة واحدة) ، زعيم حزب المحافظين التقدمي السابق روبرت ستانفيلد (27 في المائة ، بانخفاض ثلاث نقاط) ، زعيم الحزب الوطني السابق توم مولكير (أيضًا 27 في المائة ، بانخفاض نقطتين) ، وكذلك قادة المحافظين السابق بنسبة 22 في المائة ، و أندرو شاير (22 في المائة). ).

التصنيف أقل للزعيم الليبرالي السابق مايكل إجناتيف (19 في المائة ، بزيادة نقطة واحدة) ، وستوكويل داي (أيضًا 19 في المائة ، بانخفاض نقطة واحدة) ، وزعيمة المحافظين المؤقتة السابقة رونا أمبروز (18 في المائة ، بانخفاض أربع نقاط) والزعيم الليبرالي السابق ستيفان ديون (أيضًا 18 في المائة ، دون تغيير).

اليك رؤساء الوزراء الكنديين مرتبين حسب الشعبية :

1. بيير ترودو – 20 في المائة

2. ستيفن هاربر – 17 في المائة

3 – جان كريتيان – 11 في المائة

4. جاستن ترودو – 11 في المائة

5- بريان مولروني – 8 في المائة

6. بول مارتن – 3 في المائة

7. جو كلارك – 2 في المائة

8. جون تيرنر – 1 في المائة

9. كيم كامبل – 1 في المائة

كما رؤساء الوزراء الكنديين مرتبين حسب عدم الشعبية :

1. جاستن ترودو – 30 في المائة

2. ستيفن هاربر – 18 في المائة

3. كيم كامبل – 7 في المائة

4- بريان مولروني – 6 في المائة

5. بيير ترودو – 5 في المائة

6- جان كريتيان – 3 في المائة

7. جو كلارك – 3 في المائة

8- بول مارتن – 2 في المائة

9. جون تيرنر – 1 في المائة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى