أخبار دولية

تأهّب اليابان للعواصف مع توجّه إعصار “خانون” غرباً

ألغت اليابان مئات الرحلات الجوية ونصحت أكثر من 60 ألف أسرة بإخلاء بعض المناطق الجنوبية، مع تحرّك الإعصار خانون، المصحوب بأمطار غزيرة ورياح قوية، صوب الغرب بعد أيام من اجتياحه أوكيناوا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار موجود في المحيط الهادئ على بعد نحو 200 كيلومتر جنوبي كيوشو، ثالث أكبر جزيرة في اليابان. ومن المتوقع أن يصل إلى الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية يوم الخميس.

وأضافت الهيئة أنه من المتوقع أن تضرب العواصف الرعدية مناطق في كيوشو وجزيرة شيكوكو المجاورة خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، مع أمطار قد يصل منسوبها إلى 400 مليمتر. ومن المحتمل أيضاً أن تتأثر مناطق بعيدة مثل أوساكا وناجويا.

وذكرت أنه “بسبب الحركة البطيئة للإعصار وتأثيره الممتد لفترة طويلة، قد يتجاوز إجمالي هطول الأمطار بشكل كبير المعدل الشهري المعتاد لشهر آب”. ويتحرّك خانون بسرعة تقل عن 10 كيلومترات في الساعة.

وألغيت رحلات القطارات والعبارات والرحلات الجوية المقرّرة في اليومين المقبلين. كما نقلت ناجاساكي موقع إحياء الذكرى الثامنة والسبعين لإلقاء الولايات المتحدة القنبلة الذرية على المدينة إلى قاعة مؤتمرات مغلقة بدلاً من متنزه غداً.

ونصحت وكالة إدارة الحرائق والكوارث 60 ألف أسرة بالإخلاء في مقاطعة كاجوشيما في كيوشو الواقعة على بعد نحو 950 كيلومترا جنوب غربي طوكيو.

وألغت شركات الطيران 222 رحلة ليرتفع العدد الإجمالي للرحلات التي ألغيت بسبب خانون منذ الأسبوع الماضي إلى 2715 رحلة، وفقاً لإحصاءات وزارة النقل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن إعصاراً آخر ظهر في المحيط الهادئ. ومن المتوقع أن يضرب الإعصار لان، الذي تصل سرعته إلى 180 كيلومتر في الساعة، وسط اليابان يوم الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى