أخبار كندا

متغيّر جديد من كوفيد يجتاح كيبيك

كشف معهد الصحة العامة في كيبيك (INSPQ) عن ظهور أحدث نسخة من COVID-19 بشكل متزايد في كيبيك.
فالمتغيّر EG.5 الملقب أيضًا بـ “إيريس” ‘Eris,’، يمثل الآن أعلى نسبة من الحالات المبلغ عنها. كان المتغير يرتفع بشكل مطرد، ويمثل 18 في المائة من الحالات في كيبيك، وفقًا للأرقام من منتصف تموز/يوليو. إلا أنَّ  EG.5 هو فرع من سلالة XBB، وهو جزء من متغير Omicron لـ COVID-19. انتشر في جميع أنحاء كندا وأجزاء أخرى من العالم. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن بعض الدول أبلغت عن أن المتغير معدي أكثر من غيره. كما أنَّه لا توجد بيانات كافية حتى الآن لتحديد ما إذا كان يسبب مرضًا حادًا في الجهاز التنفسي. 
ويقول الدكتور دونالد فين Donald Vinh، أخصائي الأمراض المعدية في MUHC “المركز الصحي بجامعة ماكجيل”، إن المتغيّر يستجيب للقاحات، لكنه شدد على أهمية الحصول على ثلاث جرعات، بما في ذلك جرعة واحدة من اللقاح ثنائي التكافؤ. وأضاف: “أحدث اللقاحات القائمة التي استخدمناها هي ثنائية التكافؤ، مما يعني أنها تشمل السلالة الأصلية مع شيء ما في عائلة BA”. واضاف “نعتقد أن هذا يبدو جيدًا بسبب بعض التداخل بين العائلات الفرعية BA و XBB، ولكن بالطبع، التطابق ليس مثاليًا، وبالطبع، مع مرور الوقت من آخر جرعة لقاح، تتضاءل هذه المناعة. 
وتوصي اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين (NACI) بأن يحصل الكنديون على جرعة معززة هذا الخريف إذا كان قد مر ستة أشهر على الأقل منذ آخر جرعة أو عدوى COVID-19. 
 ستشتمل حملة اللقاح القادمة للكنديين على تركيبة عائلة XBB الفرعية، والتي تشمل EG.5.
ويقول الدكتور عبده الشرقاوي، خبير الأمراض المعدية في شبكة الصحة الجامعية في تورنتو: “الكثير من الأشخاص الذين لم يصابوا بالعدوى في العام الماضي ولم يتلقوا جرعة معززة، وكثير ممن لم يحصلوا عليه منذ ما يقرب من عامين، سيكونون عرضة للإصابة بالمرض”.
الشرقاوي تابع: “حتى لو لم يصابوا بمرض خطير، فقد يصابون بكوفيد لمدة طويلة، وهذه مخاطرة يجب أن تؤخذ على محمل الجد”. 
 يذكر أن كيبيك تستعد حاليًا لحملة التطعيم في الخريف ضد COVID-19 والأنفلونزا الموسمية. يمكنك تحديد موعد لقاح من خلال الاتصال بالرقم 1-877-644‑4545 ، عبر الإنترنت من خلال Sante Montreal أو عن طريق زيارة أحد مواقع اللقاحات الثمانية في جميع أنحاء المدينة. 
إذا كنتم بحاجة إلى اختبار سريع لـ COVID-19، فإن زيارة مركز التطعيم هي أفضل مكان، خاصة أنَّ  الصيدليات في كيبيك توقفت عن توزيع الاختبارات السريعة في أيار/مايو.
فقط أولئك الذين يعتبرون عرضة للمضاعفات – البالغين الذين يعانون من كبت المناعة، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والحوامل والبالغين الذين يعانون من أمراض مزمنة – والذين يستفيدون من الأدوية المجانية بموجب خطة التأمين العام على الأدوية يمكنهم الوصول إلى الاختبارات في الصيدليات. 
جدير ذكره أن كيبيك تبنت نهج “الفطرة السليمة” ليتبعه الناس إذا ظهرت عليهم الأعراض: إذا كنتم تعانون من الحمى، ابقوا في المنزل. ارتدوا قناعًا إذا كنتم تعانون من السعال أو التهاب الحلق. لمدة عشرة أيام بعد ظهور الأعراض، من الضروري الحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين والعمل عن بُعد إن أمكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى