منوّعات

جناح لبنان بالقرية العالمية في دبي يروي للضيوف حكاية فنه وتراثه

لبنان.. بلد السحر والفن والجمال.. لبنان الماء والخضرة والوجه الحسن.. لبنان الأرز والجليد والثلوج.. لبنان المغارات والكهوف والجبل.. لبنان الدبكة و”الأووف” والميجانا.. لبنان فيروز ونصري شمس الدين ووديع الصافي.. لبنان الذي أصَرَّ بعد الاستقلال على أن يكون قِبلة السُياح العرب والأجانب.. بشواطئه وشمسه وشوارعه وغابات الأرز.. ومغارة جعيتا والتلفريك والجبل.. وبعلبك وكل آثارها وتراثها العتيق الأصيل.. تَمَّ له ما أراد..

لبنان الذي يحرص رغم كل المحن والمصائب والأزمات الاقتصادية والمالية والمعيشية التي تعرض لها في الماضي، ودخل في أصعبها منذ العام 2019  أبى إلا أن يشارك في القرية العالمية منذ دورتها الأولى.

ومن المعروف أن القرية العالمية بدبي معرض مفتوح لتراث الشعوب.. فكل دولة تعبر عن تراثها من خلال أجنحتها.. إما بعرض تراثها من خلال حرف تراثية يدوية أو من خلال الأجنحة نفسها.. ولبنان واحد من هذه الدول المشاركة في القرية العالمية أراد أن يعرض تراثه أيضا بها ومن خلال تصميم الجناح نفسه من الخارج ومن الداخل .. وليكون أحد العوامل المكونة لعالم من الذكريات التي تبقى في البال والذاكرة عن تراث وفنون شعوب العالم.

قلعة شعبان التراثية

وعن جناح لبنان يوضح محمد الدهان ” صممنا الواجهة الخارجية لجناح لبنان لنظهر بها معلماً لبنانياً فريداً وقديماً بالقرية العالمية.. ألا وهو قلعة شعبان الواقعة في خربة سلم اللبنانية.. والتي تعتبر سوق للحرفيين.. واستحضرنا هذا الأثر التراثي على الواجهة لما له من أهمية كبيرة للسياح القادمين إلى لبنان بحرصهم على زيارته ومشاهدته.. أما عن التصميم الداخلي فالجناح مصمم من التراث المعماري اللبناني ألا وهو البيوت اللبنانية القديمة التراثية المبنية من الحجر.. لذا حرصنا على أن تمثل المحلات الداخلية هذا التراث فاستخدمنا الحجر ليكون مُعبّراً عن هذا التراث العريق مع إضافة بعض اللمسات الجمالية لتزيين واجهات المحلات والتي عددها 37 محلاً.. وراعينا إيجاد ساحة لجلوس ضيوف الجناح تمثل روح الحدائق والساحات اللبنانية التي يلجأ إليها اللبنانيون للتنزه والجلوس فيها لقضاء أوقات ممتعة مع بعضهم البعض.. وآثرنا أن ننقل هذه الصورة إلى جناحنا من الداخل لتكون معبرة عن الواقع اللبناني”.

أما حاتم النشار مدير الجناح فيشير إلى أننا : ” أوجدنا مكان للمسرح مطل على داخل الجناح وخارجه لتقديم التراث الفني القديم عليه من لوحات وأغاني لضيوف القرية العالمية.. من خلال فرقة فنية تتكون من ثمانية فنانين.. وأشهر ما يقدمون الدبكة اللبنانية التي يعرفها كل العرب والتي تحاول الفرق الفنية الأخرى تقديمها لارتباط كل العرب بهذه الدبكة..”.

أما عن المعروضات فجناح لبنان يعرض تشكيلة كبيرة من المنتجات والصناعات اللبنانية التي تظهر قدرة لبنان الصناعية والإنتاجية.. والتي ترضي جميع الأذواق لضيوف القرية العالمية من كل الجنسيات.. والتي تظهر الصناعة اللبنانية بالشكل اللائق والتي تتمثل في كل ما هو معروض من ملابس ومجوهرات وإكسسوارات وعطور طبيعية وفرنسية وزهورات.. والصابون والماكياجات والكريمات والزيوت الطبيعية والماء المقطر.. والمأكولات والخلطات الشعبية بأنواعها المتعددة.. ومحمصة تبيع كل أنواع المكسرات والمحمصات والمقرمشات.. كما يوجد بالجناح روان للعطور أقدم مصنعي العطور.

زهر البرتقال والياسمين

عارف ضاهر.. روان البيت اللبناني للعطور.. يعرض ويبيع العطور والزيوت العطرية اللبنانية الطبيعية وعطورات الفراش بروائحها المتعددة ورائحة الورود اللبنانية المختلفة.. ويشارك في القرية العالمية منذ عام 1994..

خلطات الأجبان واللبنة

شادي ملاعب.. الذي يعرض ويبيع جميع خلطات الأجبان واللبنة والمخللات والمربيات وزيت الزيتون والزيتون بكل أنواعه ودبس الرمان وخل التفاح ومقطرات الأعشاب الطبيعية.. وعن معروضاته يشرح : “أنها منتجات لبنانية بلدية خالية من المواد الحافظة.. وكل نكهة تأخذك إلى عالم آخر مثل الزعتر البري والذي يسقى بماء المطر فقط والزعتر الصخري الذي ينمو بالجبال بجوار الصخور..”.

الأعشاب الطبيعية والعسل

وائل الجرماني.. من غابات لبنان للأعشاب الطبيعية والعسل الذي يعرض ويبيع الصابون الطبيعي والأعشاب الطبيعية الطبية والعسل بخلطاته المتعددة والمقطرات وزيوت علاج الشعر.. يشارك في القرية العالمية منذ 22عاما .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى