أخبار كندا

إدمونتون وكالجاري تحطمان الأرقام القياسية للدخان

حولت حرائق الغابات الهائلة في كندا هذا الموسم إلى الصيف الأكثر دخانًا على الإطلاق في أكبر مدن مقاطعة ألبرتا.

هذا و أظهرت بيانات من هيئة الإحصاء الكندية أن إدمونتون وكالجاري قد سجلتا أرقامًا قياسية جديدة لساعات الدخان، وهي الفترات التي يصبح فيها الضباب كثيفًا بشكل خاص، مما يقلل الرؤية على طول الأفق إلى 9.7 كيلومترًا أو أقل.

وفي الفترة بين مايو وسبتمبر من ذلك العام، سجلت إدمونتون، عاصمة المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، 229 ساعة من الدخان، في حين سجلت كالجاري، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في ألبرتا، والتي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة، 450 ساعة من الدخان خلال الفترة نفسها.

و هذا العام، اعتبارًا من 3 سبتمبر، سجلت إدمونتون 244 ساعة من الدخان. و سجلت كالجاري 464 ساعة من الدخان حتى الآن هذا الصيف.

كما من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام مع استمرار تصاعد الدخان من حرائق الغابات التي لا تزال مشتعلة في كولومبيا البريطانية وشمال ألبرتا.

أيام من المزيد من الدخان قادمة :

قالت هيذر بيميسكيرن، خبيرة الأرصاد الجوية في هيئة البيئة وتغير المناخ الكندية، إن التغير في الرياح يعني أن نفس أعمدة الدخان التي مرت عبر ألبرتا خلال عطلة نهاية الأسبوع ستتحرك عبر المقاطعة مرة أخرى في الأيام المقبلة.

و اضافت بيميسكيرن في مقابلة يوم الاثنين إنه من المتوقع أن تتغير الرياح مرة أخرى الليلة لذا ستهب من الجنوب الشرقي غدا.

كذلك من المتوقع أن يعود كل الدخان الذي مر فوقنا خلال الـ 24 ساعة الماضية مرة أخرى. وأضافت أنه من المؤسف أن نوعية الهواء ستظل سيئة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبعد أيام من الضباب الدخاني، لا تزال البيانات الخاصة بشأن جودة الهواء سارية في المقاطعة بأكملها تقريبًا. و تحذر إشعارات وزارة البيئة من أن التلوث بالدخان يمكن أن يكون ضارًا بصحة الجميع، حتى في التركيزات المنخفضة.

وأمضت المقاطعة عطلة نهاية الأسبوع تحت غطاء من الدخان حيث وصل تلوث الهواء إلى أكثر من 10 درجات على مؤشر جودة الهواء الصحي.

و كانت عاصمة ألبرتا، إدمونتون، تعاني من نوبة أخرى من الدخان وسوء نوعية الهواء في الأول من سبتمبر، وكذلك المدن الكبرى الأخرى في ألبرتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى