صحة

حكة الجلد قد تشير لمرض الكبد !

الحكة هي إحساس شائع يمكن أن يكون سببه مجموعة من العوامل، بما في ذلك الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، وردود الفعل التحسسية تجاه مواد أو أطعمة معينة، ولدغات الحشرات.

ومن المثير للدهشة أنه يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لحالات طبية كامنة مثل أمراض الكبد. وفق ما يقول الدكتور أجيتاب سريفاستافا المدير الاستشاري الأول لزراعة الكبد وجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية بشركة Aakash Healthcare بنيودلهي، حسب ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

أنواع أمراض الكبد وأعراضها

ينتج مرض الكبد الدهني، المعروف طبيًا باسم التنكس الدهني بالكبد، عن تراكم الدهون الزائدة داخل الكبد عندما تشكل الدهون 5-10 % من وزن الكبد.

وهناك فئتان أساسيتان له:

مرض الكبد الدهني الناجم عن الكحول (AFLD):

ينجم هذا النوع عن استهلاك الكحول المستمر. حيث تشير دراسة نشرت بمجلة «أمراض الكبد» إلى أن مرض الكبد الكحولي (ALD) مسؤول عن 4 % من الوفيات و 5 % من سنوات الحياة المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)؛ حيث تشهد أوروبا أعلى تأثير.

وتشير الدراسة إلى أن ما يقرب من نصف مليون حالة وفاة عام 2010 كانت مرتبطة بتليف الكبد المرتبط بالكحول.

مرض الكبد الدهني غير المرتبط بالكحول (NAFLD):

وهذا النوع من أمراض الكبد الدهنية لا علاقة له بتناول الكحول.

وبين عامي 2016 و2019، بلغ معدل انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي 38 % على مستوى العالم، وهو ما يمثل زيادة كبيرة من 25.3 % خلال الأعوام 1990-2006.

ولم يحدد الباحثون بعد السبب الدقيق لهذه الحالة.

لماذا يسبب مرض الكبد الحكة؟

ووفقا لدراسة نشرت بمكتبة وايلي على الإنترنت «فان معدل انتشار الحكة يبلغ 18-77 % في المرضى الذين يعانون من التهاب الأقنية الصفراوية الأولي (PBC)، و5.1-58.4 % في المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي (HCV)،و 8 % في المرضى المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد B».

ويوضح سريفاستافا «يمكن أن يؤدي مرض الكبد إلى الحكة في مناطق معينة من الجسم، ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا للأفراد وغالبًا ما تحدث بسبب عوامل مختلفة مرتبطة بضعف وظائف الكبد».

وفيما يلي بعض الأسباب التي يجب ملاحظتها:

– تراكم الصفراء

وفقا للطبيب، يلعب الكبد دورا مهما في إنتاج وإطلاق الصفراء، وهو السائل الذي يساعد على هضم وامتصاص الدهون «ففي أمراض الكبد، وخاصة حالات الكبد الركودي مثل تليف الكبد الصفراوي الأولي، والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، والركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، يمكن أن يصبح تدفق الصفراء معوقًا أو منخفضًا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأملاح الصفراوية في مجرى الدم، ما يؤدي إلى الحكة. ومن المعروف أن الأملاح الصفراوية تهيج النهايات العصبية في الجلد، ما يسبب الإحساس بالحكة».

– تراكم النفايات الأيضية

عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه قد يواجه صعوبة في عملية التمثيل الغذائي والتخلص من الفضلات من الجسم بشكل فعال.

يمكن أن تتراكم هذه النفايات في مجرى الدم، ما يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة، بما في ذلك الحكة.

جدير بالذكر ان المواد الدقيقة المسؤولة عن الحكة في هذا السياق ليست مفهومة تمامًا، لكنها من المحتمل أن تلعب دورًا في تهيج النهايات العصبية الجلدية.

إطلاق الهستامين

يشارك الكبد في تنظيم المواد المختلفة في الجسم، بما في ذلك الهستامين، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض خلايا الجسم. ففي بعض حالات أمراض الكبد، يمكن أن يكون هناك إطلاق غير طبيعي للهستامين، ما يسبب الحكة عندما يرتبط بمستقبلات الهستامين في الجلد، حسب الدكتور سريفاستافا.

جفاف الجلد

قد يكون الجلد الجاف مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى الحكة.

ويضيف سريفاستافا «أن خلل الكبد يمكن أن يؤثر على إنتاج البروتينات والدهون الأساسية اللازمة للحفاظ على رطوبة الجلد وسلامته. وغالبًا ما يؤدي مرض الكبد المزمن إلى التهاب جهازي، ما يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجلد، ولهذا السبب يمكن أن يساهم في الحكة».

يمكن أن تتراوح الحكة في أمراض الكبد من خفيفة إلى شديدة وقد لا تظهر في جميع الحالات. كما يمكن أن تختلف شدتها أيضًا بين الأفراد الذين يعانون من نفس حالة الكبد.

ويخلص الدكتور سريفاستافا «ان إدارة الحكة عادة ما تنطوي على معالجة مرض الكبد الأساسي وتوفير الراحة؛ وقد تشمل خيارات العلاج أدوية لتقليل مستويات الملح الصفراوي ومضادات الهيستامين والمرطبات وتعديلات نمط الحياة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى