أخبار كندا

لا إجماع على اقتراح حول الصراع بين إسرائيل وحماس

امتنع  حزب التضامن الكيبيكي (QS) اليساري والحزب الكيبيكي (PQ) الاستقلالي عن التصويت على اقتراح بشأن الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية قدّمته حكومة فرانسوا لوغو في مقاطعة كيبيك ويدعو إلى احترام القانون الدولي وتجنيب السكان المدنيين أعمال العنف.

وينص الاقتراح الذي قدّمته وزيرة العلاقات الدولية والفرنكوفونية، مارتين بيرون، على أنّ الجمعية الوطنية الكيبيكية ’’تدين بشدة الأعمال الإرهابية التي ترتكبها حماس ضد إسرائيل وشعبها والتي راح ضحيتها عدة مئات من المدنيين الأبرياء‘‘ وأنها ’’تقدّم خالص تعازيها لأسر الضحايا وأحبائهم‘‘ و’’تدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدنيين المحتجزين كرهائن لدى حماس‘‘ و’’تؤكد من جديد دعم كيبيك الثابت للتوصل إلى حلّ دائم من قبل الطرفيْن لضمان حق الإسرائيليين والفلسطينيين في العيش بسلام‘‘.

وحصل الاقتراح على تأييد 99 نائباً من أصل 125 نائباً تتكون منهم الجمعية الوطنية، فيما امتنع 16 نائباً عن التصويت، هم نواب التضامن الكيبيكي الـ12 ونواب الحزب الكيبيكي الـ4.

وخلال لقاءات صحفية منفصلة بعد التصويت، أعرب ممثلون عن التضامن الكيبيكي والحزب الكيبيكي عن أسفهم لتقديم حكومة حزب التحالف لمستقبل كيبيك (CAQ) اقتراحاً غير متوازن، حسب رأيهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى