أخبار دولية

بغداد تتجه إلى «ترتيبات» لإنهاء وجود التحالف الدولي

قال رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، إن بلاده تتجه إلى «ترتيب العلاقة» مع التحالف الدولي وإنهاء وجوده، ما دامت القوات العراقية «متمكنة ومقتدرة»، فيما أكد نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، «التزام» بلاده دعم «استقرار وسيادة» العراق.

ووصل سانشيز إلى بغداد، في وقت متأخر الأربعاء، في زيارة رسمية قصيرة، والتقى بعسكريين إسبان في قاعدة داخل المنطقة الخضراء المحصَّنة في بغداد، وشكرهم «باسم المجتمع الإسباني على الجهود والتضحيات» التي يقدمونها «من أجل الأمن والاستقرار الدوليين».

وقال السوداني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سانشيز في بغداد، أمس (الخميس): «في ظل وجود قوات عراقية متمكنة فإن الحكومة العراقية ماضية باتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي».

وجدّد السوداني، موقف الحكومة والقوى السياسية الرافض للهجمات ضد قواعد التحالف الدولي، لكنه شدّد على «الالتزام بالتفويض القانوني الممنوح من الحكومات العراقية» لوجود التحالف الدولي «ضمن إطار دعم القوات الأمنية في مجالات التدريب والمشورة». ولفت إلى أن «الحكومة العراقية واعية وملتزمة وقادرة على القيام بواجباتها لحفظ أمن البعثات الدبلوماسية وأماكن وجود المستشارين الأمنيين».

بدوره، قال سانشيز، خلال المؤتمر الصحافي، إن «التزام بلاده متجسّد بوجود القوات الإسبانية في البلاد». وأضاف أن بلاده «ستدعم دائماً، بطلب من السلطات العراقية، وحدة وسيادة واستقرار العراق».

وبشأن الأزمة المستمرة في قطاع غزة، قال السوداني إن «جهود الحكومة العراقية مستمرة ومتواصلة لإيقاف الحرب المدمرة التي كشفت عن فشل المنظومة الدولية ومؤسساتها ومنظماتها في الحفاظ على قوانينها والاتفاقيات ذات العلاقة في تحقيق الأمن والاستقرار».

وأعرب عن أمله في «المزيد من الجهود؛ بالضغط على دول العالم لإيقاف الحرب المدمرة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وكذلك إطلاق سراح الأسرى والرهائن».

وثمَّن السوداني «دور إسبانيا وموقفها الشجاع في إدانة هذه الاعتداءات التي ارتقت إلى مستوى الجرائم والإبادة الجماعية، وتجاوزت كل القوانين الدولية وقوانين الحرب»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى