أخبار كندا

تعطّل طائرة ترودو في أثناء اجازته في جامايكا

تعطلت طائرة رئيس الوزراء جاستن ترودو خلال إجازته العائلية في جامايكا، وهي الحادثة الثانية من نوعها خلال أشهر.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الدفاع الوطني (DND) إن طائرة تشالنجر أُرسلت إلى جامايكا هذا الأسبوع لدعم رئيس الوزراء جاستن ترودو وعائلته، الذين وصلوا إلى الدولة الكاريبية في 26 ديسمبر، وتضمنت الطائرة الثانيه فريق صيانه.

وأوضحت أندريه آن بولين، المتحدثة باسم الوزارة الفيدرالية، في بيان “تم اكتشاف مشكلة صيانة في الطائرة CC-144 أثناء فحص الطائرة في 2 يناير، قبل موعد مغادرة رئيس الوزراء، وقد تمّ إرسال فريق صيانة وطائرة أعادوا الطائرة إلى الخدمة في 3 يناير، وبقيت الطائرة في المنطقة كدعم احتياطي إذا لزم الأمر، وتمكن رئيس الوزراء من العودة على متن الطائرة الأصلية”.

تُظهر مواقع تتبع الرحلات الجوية المتاحة للعامة أن رحلة تشالنجر CFC001، وهو الرقم المستخدم عندما يطير رئيس الوزراء، غادرت مونتيغو باي، جامايكا في 4 يناير وهبطت في أوتاوا الساعة 8:56 مساءً.

كما تُظهر بيانات الرحلة نفسها أن طائرة تشالنجر ثانية أُرسلت إلى خليج مونتيغو من أوتاوا في 3 يناير. وأقلعت الطائرة نفسها بعد أقل من 24 ساعة، وهبطت عائدة في أوتاوا في 4 يناير الساعة 9:17 مساءً.

غادرت تشالنجر CFC001 الثاني مونتيغو باي في 4 يناير وهبط في أوتاوا الساعة 8:56 مساءً.

وكان ترودو قد غادر إلى جامايكا في 26 ديسمبر لقضاء إجازة مع عائلته المباشرة، بما في ذلك صوفي غريغوار ترودو. وكان من المقرر دائمًا أن يعود في 4 يناير.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعطل فيها طائرة رئيس الوزراء أثناء وجوده خارج البلاد. في سبتمبر/أيلول، تم إيقاف الطائرة الأكبر حجماً التابعة للحكومة الكندية CC-150 Polaris قبل وقت قصير من إقلاعها، مما أدى إلى تقطع السبل برئيس الوزراء والوفد المرافق له ووسائل الإعلام المسافرة لمدة ليلتين إضافيتين في الهند.

تم إيقاف الطائرة بعد اكتشاف مشكلة أثناء فحوصات ما قبل الرحلة، وتم نقل فني من RCAF يحمل جزءًا ضروريًا لإصلاح الطائرة المتوقفة عن الأرض إلى الهند من كندا، كما تم إرسال طائرة احتياطية وطاقم احتياطي في حالة حدوث ذلك.

ولا يسافر رئيس الوزراء على متن رحلات تجارية لأسباب أمنية.

وكان مكتب رئيس الوزراء (PMO) قد قال في وقت سابق إن ترودو سوف يعوض”ما يعادل” تذكرة طيران تجارية لسفره الشخصي وسفر عائلته.

وسافرت عائلة ترودو أيضًا إلى جامايكا لقضاء عطلة عيد الميلاد في عام 2022 في رحلة كلفت حوالي 160 ألفًا بسبب تكاليف السفر والأمن والموظفين.

ويقول مكتب إدارة المشاريع إن كلتا الرحلتين تمت الموافقة عليهما من قبل مكتب مفوض الأخلاقيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى