أخبار كندا

النيران تلتهم الكنيسة الكندية التاريخية في الطرف الغربي من تورونتو

فُقدت قطعة فنية تاريخية في حريق دمر جزءًا كبيرًا من كنيسة سانت آن الأنجليكانية في شارع جلادستون، شمال شارع دونداس الغربي في منطقة ليتل البرتغال في تورونتو .

وأظهرت لقطات من مكان الحادث هذا الصباح الحريق الذي تطور إلى حريق من الدرجة الرابعة. تسبب في أضرار هيكلية كبيرة ودمر جزءًا كبيرًا من السقف والذي لا تزال أسبابه مجهولة.

وقال الأب دون بايرز، القس في كنيسة سانت آن، للصحفيين : “هذا مدمر بشكل لا يصدق لجماعتي، إنه أمر مدمر بالنسبة لهذا المجتمع ،ولا أستطيع التعبير عن مدى تأثير حريق الكنيسة هذا التي قدمت “موردًا حيويًا” للعديد من المجتمعات داخل المنطقة ومدينة تورنتو بشكل عام ،فنحن نستضيف فيها برامج الموسيقى والفنون، وخدمات العبادة يوم الأحد، ووجبات العشاء المجتمعية، ويعمل كمكان لحفلات الزفاف من بين أنشطة أخرى.

وتابع يقول:””هذه هي الكنيسة الوحيدة التي عرضت أعمالاً فنية لأعضاء مجموعة السبع، ويؤسفني أن أقول ذلك، لكن هذا ضاع مما أستطيع رؤيته فسانت آن أكثر بكثير من مجرد مبنى”

يذكر انه تم بناء كنيسة سانت آن بين عامي 1907 و1908، وتم تصنيفها كأحد حقوق الارتفاق التراثية من قبل مدينة تورنتو في عام 1996. وكانت كنيسة سانت آن الثانية في ذلك الموقع. تم بناء الكنيسة الأولى هناك عام 1862 في نفس الموقع المواجه لدوفيرين وقد عرفت كونها موطنًا للقطعة الفنية الدينية الوحيدة المعروفة التي صنعتها مجموعة السبع، إلى جانب اللوحات البارزة الأخرى.

وتم تصنيفها  كموقع تاريخي وطني من قبل الحكومة الكندية في عام 1996 بسبب أعمالها الفنية الداخلية ،ولوحاتها لم تكن  من صنع فنانين كنديين قدامى فحسب، بل وفقًا لمتنزهات كندا، فإن مزيجها التفصيلي من النصوص المكتوبة والصور السردية وأعمال الجبس الزخرفية والخطوط المعمارية التفصيلية داخل المبنى يظهر حركة الفنون والحرف اليدوية في القرن التاسع عشر التي سعت إلى الاقتران الهندسة المعمارية والرسم والنحت.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى