منوّعات

موسم تزلج استثنائي في تشيلي.. والسبب؟

في جبال الأنديز التشيلية، كانت منتجعات التزلج القريبة من سانتياغو تعاني من نقص مزمن في الثلوج. لكن الأمطار والبرد غير المعتاد في الخريف الجنوبي غطت الجبال بغطاء كثيف من الثلوج، مما يبشّر بموسم استثنائي.

واعتادت العاصمة التشيلية منذ عشر سنوات على قلة هطول الأمطار، مما أدى إلى انخفاض تساقط الثلوج فوق الجبال العالية المحيطة بها إلى الصفر تقريباً، في نتيجة أثارت استياءً كبيراً في منتجعات التزلج في سانتياغو، وهي لا بارفا وفاريلونس وفاليه نيفادو وإل كولورادو.

لكنّ موسم 2024 أتاح لمنتجعات التزلّج فتح أبوابها قبل 50 يوماً من المعتاد، كما حصل في منتجع بارفا الذي بدأ باستقبال المتزلجين اعتباراً من 31 أيار، بينما فتح سنة 2023 ابوابه في 5 تموز.

ويعود سبب ذلك إلى الأمطار، لكن الاهم إلى موجة برد مصدرها القارة القطبية الجنوبية، تسبّبت في تسجيل درجات حرارة قياسية في الأرجنتين وأوروغواي المجاورتين، وغطّت سلسلة جبال الأنديز حول سانتياغو بثلوج تجاوزت المترين.

ويقول المتخصص في التغير المناخي راوول كورديرو إنّ درجات الحرارة المنخفضة في أيار، وهي الأكثر برودة في هذه الفترة بحسب السجلات التي تشمل أرقاماً على مدى السنوات السبعين الفائتة، تمثل نتيجة “ضعف الدوامة القطبية الجنوبية التي تحافظ على برودة الهواء عند القطب” وتتيح لرياحه الجليدية الارتفاع.

وفي حين يعتبر أنّ هذا الحدث نادر، يؤكّد أنه ليس مرتبطاً بالاحترار المناخي الذي بعكس ما يحصل، يساهم في “تقوية الدوامة القطبية في نصف الكرة الجنوبي”.

 “باكراً بشكل استثنائي”

ويقول فيكتور غونزاليس، مدير التسويق في لا بارفا الواقعة على ارتفاع 2800 متر، في حديث إلى وكالة فرانس برس “سبق أن شهدنا مواسم تساقطت فيها كميات كبيرة من الثلوج، لكنّ أي موسم قبل هذا لم يدفعنا إلى فتح أبوابنا باكراً على هذا النحو”، مضيفاً “مع هذه الكمية من الثلوج، أؤكد أنه أحد أفضل المواسم منذ 10 سنوات”.

والإطلاق المبكر للموسم يساهم في زيادة عدد الزوار.

فقد استقبل منتجع فاليه نيفادو 60% من 90 ألف شخص عادة ما يزورونه خلال المواسم الجيدة.

واستقبل منتجع فاريلونس 170 ألف سائح، معظمهم من البرازيليين، ويتوقع أن يصل عددهم إلى 80 ألفاً آخرين بحلول وقت إغلاقه في نهاية فصل الشتاء الجنوبي في منتصف أيلول.

ويقول فيليبي غوميز، نائب مدير المنتجع “يمتد الموسم العادي بين 60و90 يوما. لكن هذا الموسم، ونظراً إلى كمية الثلوج التي تساقطت في أيار، نعوّل على 100 إلى 120 يوما”.

ويشعر روني فيريرا، وهو سائح برازيلي يبلغ 40 عاماً ومطلع على منتجعات سلسلة الجبال الأرجنتينية، بالسعادة لأنّ الجبال المحيطة بسانتياغو “مرتفعة بشكل أكبر وعليها كميات إضافية من الثلوج، والمنظر أكثر جمالا”.

وتلمس أدريانا ريبيرو، وهي برازيلية عمرها 27 عاماً، الثلج للمرة الاولى محققةً “حلم” طفولتها.

وعلى الرغم من أن معدل تراكم الثلوج استثنائي، تثير منتجعات التزلج في محيط سانتياغو اهتمام المستثمرين الأجانب.

ففي العام 2023، استحوذت شركة “ماونتن كابيتال بارتنرز” الأميركية التي تدير منتجعات التزلج في الولايات المتحدة منذ 20 عاماً، على منتجع فاليه نيفادو، فيما تولّت هذا العام إدارة لا بارفا.

ويقول المدير العام لفاليه نيفادو ريكاردو مارغوليس، في بيان “إنها الوجهة الشتوية الأكثر أهمية مع أفضل كميات ثلوج في نصف الكرة الجنوبي”.

وتشير جمعية منتجعات التزلج التشيلية، إلى أنّ منتجعات التزلج الـ12 في البلاد استقبلت 867277 سائحاً في العام 2023، مما أدى إلى توفير أكثر من 3000 فرصة عمل مباشرة.

المصدر :فرانس برس AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى