أخبار كندا

منع الطلاب الدوليين من الالتحاق بكليات الطب في أونتاريو بدءاً من 2026

قال اليوم رئيس حكومة أونتاريو، دوغ فورد، إنّ مقاطعته لن تسمح للطلاب الدوليين بالالتحاق بكليات الطب فيها بدءاً من خريف عام 2026  فحكومته ستغطّي رسوم الدراسة لأكثر من 1.000 طالب يلتزمون بأن يصبحوا أطباء أُسرة يزاولون المهنة في أونتاريو.

وتهدف المقاطعة من خلال تشريع مقبل إلى حجز ما لا يقل عن 95% من الأماكن في كليات الطب لطلاب من أونتاريو والباقي لطلاب قادمين من سائر كندا.

وحول هذا الموضوع اوضح فورد ’’كان هناك 18% من الطلاب من حول العالم يأخذون مقاعد أولادنا، ثم لا يبقون هنا حتى، فيعودون إلى بلدانهم، وهذا ليس أمراً سليماً ، وبالتالي سيكون الطلاب ’’بنسبة 100% كنديين، وبنسبة 95% من أونتاريو‘‘.

وزيرة الصحة في حكومة أونتاريو، سيلفيا جونز، قالت هي الأُخرى إنّ الأولوية يجب أن تُعطى لطلاب من المقاطعة.

لكنّ مسؤولاً في وزارة الصحة قال إنّ التغيير لن يمثل سوى تحوّل طفيف في الالتحاق، فقرابة 88% من كافة الأماكن في كليات الطب في أونتاريو يشغلها طلاب من المقاطعة.

كما تُظهر البيانات أنّ 10 طلاب دوليين فقط كانوا يتابعون الدراسة في كليات الطب في أونتاريو في العام الدراسي 2023 – 2024 من أصل عدد إجمالي يبلغ 3.833 طالباً.

وهذا يعني أنّ الطلاب الأجانب يمثلون نسبة ضئيلة جداً تبلغ 0,26% فقط من إجمالي الطلّاب.

تحفيزات لأطباء الأسرة المستقبليين

وتعمل المقاطعة أيضاً على توسيع نطاق برنامج ’’تعلّم وابقَ‘‘ (Learn and Stay)، الذي يغطي رسوم الدراسة وتكاليف تعليم أُخرى، ليشمل الطلاب الذين يلتزمون بأن يصبحوا أطباء أُسرة يزاولون المهنة في أونتاريو.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة برنامج المنح، الذي يبدأ أيضاً في عام 2026، قرابة 88 مليون دولار وأن يتّسع نطاقه ليشمل 1.360 طالباً جامعياً مؤهَّلاً.

وتتوقع سلطات أونتاريو أن يتيح البرنامج لـ1,36 مليون شخص من سكان المقاطعة الوصولَ إلى طبيب أُسرة.

وتقول جمعية أونتاريو لأطباء الأُسرة (OCFP) إنّ 2,5 مليون شخص من سكان المقاطعة ليس لديهم حالياً طبيب أُسرة. ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد مرّتيْن تقريباً في السنوات المقبلة.

الناطق باسم الحزب الليبرالي في أونتاريو لشؤون الصحة، النائب عادل شامجي، وهو أيضاً طبيب طوارئ، قال إنّ عدد الطلاب الأجانب في كليات الطب في المقاطعة قليل جداً ولا يثير القلق.

’’تأمين مزيد من الأماكن في كليات الطب لطلاب من أونتاريو يُعد خطوة عادلة، وهو ما تقوم به مقاطعات أُخرى طوال الوقت‘‘، قال شامجي.

’’لكن هذا لن يضيف في الواقع أيّ طبيب أُسرة إلى القوة العاملة (في أونتاريو) لمدة ست سنوات. فأين كان (رئيس الحكومة دوغ فورد) مع هذه السياسة قبل عاميْن أو ثلاثة أو أربعة أعوام؟‘‘، تساءل شامجي منتقداً رئيس حكومة المحافظين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى