صحة

الشاى الأخضر مقابل القهوة الخضراء.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

يبدأ معظم الناس يومهم إما بفنجان من الشاي أو القهوة، أما الذين لديهم أهداف تتعلق باللياقة البدنية فيفضلون الشاي الأخضر على الأنواع الأخرى.

وكذلك تعد القهوة الخضراء الغنية بحمض الكلوروجينيك، أحد المشروبات الصحية، حيث يدخل المركب في إنقاص الوزن والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

ولكن عند إتاحة الفرصة للاختيار بين أحد المشروبين، فيمكنك الأختيار من بينهما بعد معرفة الآتي، وفقا لما جاء بموقع «healthshots».

فضلاً عن التشابه في لونهما، هناك بعض السمات التي تميز الشاي الأخضر عن القهوة الخضراء:

1.النكهة

القهوة الخضراء لها طعم معتدل، وهي أقل مرارة مقارنة بالقهوة المحمصة، أما الشاي الأخضر فيتميز بنكهة نباتية، ولذيذة وفاكهية في نفس الوقت مع نكهات عشبية، وقد يكون حلوًا بعض الشيء أو مرًا بعض الشيء، حسب طريقة تحضيره.

2.عملية التصنيع

يُصنع البن الأخضر من حبوب البن الخام غير المحمصة، ثم تُحصد القهوة الخضراء ثم تُعالج لإزالة الطبقة الخارجية من الفاكهة، ثم تُجفف وتُطحن أو تُستخدم كاملة، ويتم تحضيرها على غرار القهوة المحمصة، كما يُصنع الشاي الأخضر من أوراق الشاي غير المؤكسدة، والتي تُبخَّر أو تُقلى في مقلاة لمنع الأكسدة، والحفاظ على لونها الأخضر ومغذياتها، وتُنقع الأوراق عادةً في الماء الساخن لاستخراج النكهة والمركبات المفيدة.

3.الفوائد الصحية

قد يساعد القهوة الخضراء على خفض ضغط الدم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف، ويُعتقد أن حمض الكلوروجينيك الموجود في هذا المشروب يساهم في هذا التأثير من خلال تحسين وظيفة الأوعية الدموية، كما يحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تحسن الوظائف الإدراكية واليقظة.

والشاي الأخضر غني بالكاتيكين ذي التأثيرات المضادة للأكسدة الواسعة، مما يساهم في الصحة العامة، وهناك فوائد صحية متعددة للشاي الأخضر، ومن أهمها أنه قد يحسن مستويات الكوليسترول ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية بسبب وجود مضادات الأكسدة.

-الشاي الأخضر مقابل القهوة الخضراء لإنقاص الوزن
حبوب القهوة الخضراء غنية بحمض الكلوروجينيك، والذي يُعتقد أنه يساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم ومنع تراكم الدهون، ويمكن أن يساعد هذا في تقليل تراكم الدهون ودعم فقدان الوزن، من ناحية أخرى، يمكن للشاي الأخضر أن يزيد من معدل الأيض ويعزز حرق الدهون، مما قد يساعد في إنقاص الوزن، ولكن مجرد تناول الشاي الأخضر أو القهوة الخضراء لا يمكن استخدامه كاستراتيجية لفقدان الوزن، فمن المهم تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة أيضًا.

-الآثار الجانبية للقهوة الخضراء والشاي الأخضر

1.القهوة الخضراء

قد يسبب تناوله الشعور بالتوتر ومشاكل في الهضم والأرق بسبب الكافيين، كما إن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والقلق، ولكن يمكن تناول كوب أو كوبين من القهوة الخضراء يوميًا لتجنب الآثار الجانبية.

2. الشاي الأخضر

قد يسبب اضطرابًا في المعدة أو الأرق أو الصداع بسبب الكافيين، ولأنه يحتوي على التانينات، فقد يقلل من امتصاص الحديد، وعادةً ما يكون تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا آمنًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى