أخبار كندا

تغييرات عديدة على نظام الدراسة الجامعية في كندا … قبول الطلاب وخفض التصاريح

فرضت كندا حدًا مؤقتًا لمدة عامين على عدد تصاريح الدراسة الجديدة الصادرة، حسبما قال مارك ميلر، وزير الهجرة الكندي، مشيرًا إلى أنه سيتم الموافقة على 364000 تصريح دراسة فقط لعام 2024.

ويهدف هذا الإجراء الذي اتخذته إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية إلى تحقيق التوازن بين عدد الطلاب الوافدين وقدرة المؤسسات الكندية، مما يضمن بقاء التجربة التعليمية استثنائية للجميع.

ومع تطبيق الحد الأقصى لتصاريح الدراسة، سيتحول التركيز إلى إدارة الموارد بشكل أكثر فعالية، وتوفير التعليم الجيد، والحفاظ على البنية التحتية لدعم الطلاب الدوليين.

وأعلنت كندا أنها تتوقع تلقي 606000 طلب للحصول على تصريح دراسة في عام 2024.

ومع معدل موافقة على مستوى البلاد يبلغ 60%، فهذا يعني أنه سيتم الموافقة على 364000 طلب فقط من هذه الطلبات.

وسيحدد عدد تصاريح الدراسة التي تنتهي في عام 2024 الحد الأقصى الحقيقي للتصاريح، مما يعني أن إجمالي عدد الطلاب الدوليين الجدد المقبولين في كندا سيكون مساويًا تقريبًا لإجمالي عدد الطلاب الذين تنتهي تصاريحهم في نفس العام.

وبصرف النظر عن الحد الأقصى لتأشيرة الدراسة، قامت IRCC أيضًا بمراجعة معايير الأهلية للحصول على تصريح عمل للدراسات العليا ومتطلبات GIC للطلاب الدوليين.

وفي تحديث مفاجئ آخر، تم تغيير معايير الأهلية للحصول على تصاريح العمل للدراسات العليا.

ولن يكون الطلاب في بعض الكليات الخاصة مؤهلين للحصول على تصاريح عمل قريبًا، حيث كان من المقرر في الأصل أن تبدأ هذه التغييرات في 1 سبتمبر 2024، وستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 مايو 2024.

ومع ذلك، فإن أزواج الطلاب المسجلين في برامج الماجستير أو الدكتوراه أو الشهادات المهنية فقط سيكونون مؤهلين للحصول على تصاريح عمل مفتوحة.

وبدءًا من 1 يناير 2024، تضاعفت متطلبات اثبات الأموال للطلاب الدوليين المتقدمين للحصول على تصريح دراسة كندي، حيث يحتاج الطلاب الآن إلى إثبات أن لديهم إمكانية الوصول إلى ما لا يقل عن 20,635 دولارًا كنديًا، بدلاً من 10,000 دولار كندي، لتغطية نفقات معيشتهم، باستثناء الرسوم الدراسية.

ومن الواضح أن هذا الحد الأقصى لتصاريح الدراسة سوف يؤدي على الفور إلى تشديد المنافسة، وخاصة في المقاطعات الكبيرة مثل أونتاريو وبريتش كولومبيا، في المقابل قد ترفع الجامعات معايير القبول، مما يزيد من صعوبة الظفر بمكان ضمن أحد الجامعات.

ستشهد أونتاريو، موطن أكبر نسبة من الطلاب الدوليين، انخفاضًا بنسبة 55% في الموافقات على تصاريح الدراسة، إذا كنت تهدف إلى الالتحاق بجامعة في أونتاريو، يجب أن تكون مستعدا لمنافسة كبيرة.

وتتخذ بريتش كولومبيا نهجًا مختلفًا من خلال الإيقاف المؤقت للاعتمادات الجديدة للمؤسسات التي تسجل الطلاب الدوليين وزيادة عمليات التفتيش لضمان جودة التعليم.

وهذا يعني خيارات أقل ولكنه يضمن الحصول على تعليم عالي الجودة.

ومن المرجح أن يؤدي التركيز على الحفاظ على معايير تعليمية عالية وزيادة عمليات التفتيش على المؤسسات إلى تحسين جودة التدريس بمرور الوقت.

في المقابل، قد تواجه الكليات الخاصة التي تفقد أهليتها للحصول على تصاريح عمل للدراسات العليا انخفاضًا في معدلات الالتحاق بها، مما يؤدي إلى صعوبات مالية وحتى الإغلاق.

ومع انخفاض عدد الطلاب الدوليين، سيتم تقليل الضغط على أنظمة الإسكان والرعاية الصحية، مما يسمح بإجراء تحسينات ودعم أفضل للطلاب الحاليين والمستقبليين.

وسيساعد معدل النمو البطيء في قبول الطلاب الدوليين كندا على بناء بنية تحتية مستدامة وتعزيز تجربة الطلاب بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى