أخبار كندا

تشكيل فريق خبراء للدفاع عن مصالح كندا عقب الانتخابات الرئاسية الاميركية

إن ظل عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض يخيم أكثر فأكثر على حكومة ترودو. ففي اليوم الثاني من الخلوة المغلقة لحكومته في مونتريال، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو الثلاثاء تشكيل فريق خبراء للدفاع عن مصالح كندا عقب الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وسيعمل هذا الفريق الكندي، بقيادة وزير الابتكار والعلوم والصناعة، فرانسوا فيليب شامبين، ووزيرة ترويج الصادرات والتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية، ماري إنج، بشكل خاص للدفاع عن المصالح الكندية وتعزيز الاتفاقيات الثنائية بين أوتاوا و واشنطن.

كما ستقود سفيرة كندا لدى الولايات المتحدة، كيرستن هيلمان، هذه المجموعة المكونة من خبراء وقادة أعمال وعمال وجامعات، بالإضافة إلى شركاء إقليميين وإقليميين لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة المتحدة في عدة مجالات.

شبح دونالد ترامب

عند سؤاله عن احتمال إعادة انتخاب دونالد ترامب، ذكر ترودو أن البلاد يجب أن تستعد لأي احتمال، لكنه يرغب في التذكير بفعالية حكومته عندما دافعت عن نفسها ضد الهجمات المتكررة للرئيس الأمريكي السابق بشأن القضايا الاقتصادية.

كما أكد رئيس الوزراء أنه لا يوجد رئيس أمريكي يسهل على رئيس وزراء كندي بسبب الثقل الذي تلعبه الولايات المتحدة في المناقشات بين البلدين.

وأدلى رئيس الوزراء الكندي بتصريحات مماثلة يوم الأربعاء الماضي بصحبة ميشيل لوبلانك، رئيس غرفة التجارة في متروبوليتان مونتريال، في اليوم التالي للفوز الساحق الذي حققه السيد ترامب في المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا. ولم يخف أن الأمر لم يكن سهلاً معه في المرة الأولى، وأنه إذا كانت هناك مرة ثانية فلن تكون سهلة أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى