أخبار دولية

جوائز لوريال يونسكو منحت لعالمات كيمياء وفيزياء وكومبيوتر ورياضيات

حصلت 5 عالمات في مجالات الكيمياء والفيزياء وعلوم الكومبيوتر والرياضيات على الجوائز الدولية للنساء والعلوم التي أعلنتها مؤسسة لوريال – يونسكو وتقام للسنة الثالثة والعشرين لمناسبة “اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم”.

ونالت عالمة الكيمياء الجنوب أفريقية كاثرين نجيلا من جامعة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا الجائزة عن أفريقيا والمنطقة العربية، نظير تطويرها تقنيات النانو التي تسمح بتنقية المياه الملوثة.

أما عن أوروبا، ففازت عالمة الفيزياء الفلكية الفرنسية فرانسواز كومب (68 عاما) عن مجمل مسيرتها المهنية العلمية التي كرستها لاكتشاف ألغاز تكوين المجرات ودور الثقوب السوداء الموجودة فيها.

بالنسبة الى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أعطيت الجائزة لكيوكو نوزاكي من جامعة طوكيو، لمساهماتها الرائدة في الكيمياء التركيبية التي أتاحت تصنيع جزيئات مفيدة للطب والزراعة المستدامة، وفقًا لمؤسسة لوريال – يونسكو.

وعن أميركا الشمالية، فازت أستاذة علوم الكومبيوتر شافي غولدواسر (جامعة كاليفورنيا) لإسهاماتها في التشفير، وهو أمر ضروري لأمن أنظمة المعلومات.

أما الفائزة عن أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي فهي عالمة الرياضيات أليسيا ديكنشتاين (جامعة بوينس آيرس) التي ساعدت أبحاثها في فهم سلوك الجزيئات على المستوى المجهري.

وأطلق برنامج لوريال – يونسكو عام 1998، ويهدف إلى “تسريع الحياة المهنية للعالمات ومحاربة العقبات التي يواجهنها”. وستحصل كل من الفائزات على مبلغ 100 ألف يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى