أخبار كندا

الهجرة سبب خلاف أوتاوا وكيبيك

من المرجح ان يلتقي رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو رئيس حكومة كيبيك فرنسوا لوغو يوم الجمعة الواقع في 15 آذار للبحث في موضوع الهجرة.

تجدر الإشارة إلى أن المواجهة تحتدم بين كيبيك وأوتاوا فيما يتعلق بالهجرة المؤقتة وببرنامج لمّ شمل العائلات. لا سيما أن الحكومة الفدرالية وحكومة المقاطعة تتشاركان القرار في القضايا المتعلقة بالهجرة. ومن المعروف أن قائمة المظالم طويلة بينهما وقد تحولت القضية إلى حرب أرقام.

وتؤكد حكومة حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك على رأس الحكومة في المقاطعة ذات الأغلبية الناطقة بالفرنسية، بأن المقاطعة قد تجاوزت قدرتها على استيعاب المهاجرين. وبالتالي لم يعد  باستطاعتها توفير الخدمات العامة للوافدين الجديد، سواء فيما ما يتعلق باللغة الفرنسية أو التعليم هذا بالإضافة إلى أزمة السكن.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الهجرة في الحكومة الفدرالية مارك ميلّر كان قد صرح يوم الاثنين أنه أعطى تعليماته إلى موظفي الهجرة الفدراليين بمعالجة 500,20 من الملفات المنتظرة في أروقة الهجرة في كيبيك تعود  لاشخاص تقدموا بطلب هجرة ضمن برنامج لمَ الشمل الأسري. يشار إلى أن كيبيك تحدد لهذا النوع من الهجرة قبول 600 10 طلب سنويا.

في مواجهة توازن القوى غير المواتي في كيبيك، طلب زعيم الحزب الكيبيكي من لوغو إكمال الفكرة التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية عام 2022. والتي تدعو  إلى تنظيم استفتاء فرعي، حيث يُسأل المواطنون عما إذا كانوا يؤيدون إستعادة كيبيك لكامل السلطات في موضوع الهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى