جاليات

نادين فاضل: الدولة هي من يحدد نوع اللقاح في الصيدليات والجرعة الثانية بعد أربعة أشهر

يشغل لقاح كورونا  19 بكل تسمياته اهتمام الناس وعلى تنوّع فئاتهم العمرية، وسواء كان فايزر او مودرنا او استرازنيكا، فإن الهدف واحد والرؤية واضحة، الخلاص من هذا الوباء القاتل بأسرع فرصة ممكنة.

وانطلاقًا من هذا المبدأ، ووصولًا لتلقيح اكبر شريحة ممكنة من أبنائها، عملت الحكومة الكندية على تأمين اللقاح الى الصيدليات المتواجدة ضمن مقاطعة كيبيك، وفي طليعتها مونتريال، حيث العدد الأكبر من الإصابات بالفيروس المذكور، وذلك بدءًا من 22 آذار الحالي وضمن جدول مواعيد محدد سلفًا، بهدف الإسراع في موضوع التلقيح المطلوب تمهيدًا لعودة آمنة الى الحياة الطبيعية في البلاد.

للإطلاع على تفاصيل سير اللقاحات كان لـ “الكلمة نيوز” هذا اللقاء التوضيحي مع الصيدلانية المجازة نادين فاضل بدأته بالحديث عن كيفية تحديد المواعيد قائلة: “بالفعل، لقد بدأت الصيدليات بإعطاء الجرعة الأولى من لقاح “مودرنا” بدءًا من يوم الإثنين الماضي وذلك بناء على موعد مسبق من Clic Sante يحدد فيه الزمان والمكان المطلوبين وذلك وفقًا لمحيط إقامة أو عمل المتلقّح”.

وأضافت: “الخيار امام الصيدليات مفتوح لقبول أو رفض إعطاء اللقاح أمّا نوعه فالدولة هي التي تحدده، وقد بدأنا فعلًا بإعطاء جرعات الـ “مودرنا” والتي وصل منها لكل صيدلية مئة جرعة موضّبة في عشر علب تحوي كل علبة 10 لقاحات لـ 10 أشخاص علينا ان نعطيها بتراتبية مدروسة بحيث لا تتعدى المدة الست ساعات وذلك حتى لا تفقد من جودتها وفعاليتها وهو ما يحمّلنا مسؤولية أكبر في التعاطي مع الموضوع خصوصًا واننا مجبورون بعدد معين في اليوم”.

وفي سؤال عمّن يحق له إعطاء اللقاح أجابت فاضل: “للصيدلي المجاز الحق بإعطاء اللقاح كما يمكنه التعاقد مع ممرض مجاز لزوم تأمين سير العمل بشكل دقيق، أما الفئة العمرية المعنية بالموضوع فهي ما فوق الـ 65 عامًا في مونتريال حيث نسبة الإصابات بالفيروس مرتفعة نسبيًا عن غيرها من المقاطعات”. وتابعت تقول “نحن نعلم انه سيتم تزويد الصيدليات باللقاح كل أسبوعين تقريبًا، لكننا لا نعلم الكمية التي سنتسلمها ولا النوعية، فالدولة هي من يقرر، وإن كنا نعتقد بأن لقاحات أخرى ستوزع علينا لاعتمادها كما الحال مع موديرنا”.

وفي سؤال حول موعد الجرعة الثانية أجابت: “اربعة أشهر هي المدة التي تفصل ما بين الجرعتين إفساحًا في المجال لإعطاء اللقاح لأكبر شريحة ممكنة من الناس، على ان تعطى في الصيدلية نفسها التي أعطت الجرعة الأولى وهو بروتوكول مفروض عالميًا”.

وختمت: “لكل صيدلية اوقات دوام عمل يجب الالتزام بها، ولكل منطقة لائحة للفئة العمرية الواجب عليها تلقي جرعتها، يبقى الحرص في اختيار المكان وتحديد الزمان.

وفي الختام لا بد من التذكير ان صيدليات منطقة لافال ستبدأ بإعطاء أولى جرعات التلقيح لمواطنيها في مطلع شهر نيسان المقبل وطبعًا ضمن جدول للفئات العمرية يمكن الاطلاع عليه على Site الدولة الخاص باللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى