أخبار دولية

ليتوانيا: أربع دول أخرى تسحب سفراءها من بيلاروسيا

أعلنت وزارة خارجية ليتوانيا، اليوم (الأربعاء)، إن أربع دول أخرى من بينها ألمانيا ستستدعي سفراءها في بيلاروسيا، تضامناً مع ليتوانيا وبولندا، وذلك في ظل استمرار التوتر مع مينسك بشأن قمعها للاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازَع على نتيجتها.
واتهمت بيلاروسيا جارتيها بولندا وليتوانيا بالتدخل في شؤونها باستضافة قادة معارضة منفيين، ورفض الاعتراف بفوز ألكسندر لوكاشينكو في اقتراع التاسع من أغسطس (آب)، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

واستدعت بيلاروسيا سفيريها لدى بولندا وليتوانيا يوم الجمعة للتشاور، وطلبت من الدولتين خفض عدد الموظفين في سفارتيهما في مينسك. ورفضت ليتوانيا وبولندا الانصياع للطلب، ومن ثم استدعتا سفيريهما في مينسك للتشاور على أمل تهدئة التوتر.
وقالت متحدثة باسم وزارة خارجية ليتوانيا إن ألمانيا وتشيكيا وإستونيا ولاتفيا ستسحب الآن سفراءها من مينسك للتشاور.
ولم تردّ ألمانيا على الفور على طلب للتعليق، بينما قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في براغ: «نبحث الآن في اتخاذ موقف تضامناً مع بولندا وليتوانيا».
ووصف وزير خارجية إستونيا أورماس رينسالو ضغط بيلاروسيا على بولندا وليتوانيا بأنه «مؤسف ولا أساس له»، وقال، في بيان اليوم: «احتجاجاً على الخطوات التي اتخذتها بيلاروسيا قررنا استدعاء سفيرنا لدى بيلاروسيا إلى تالين للتشاور».
وكانت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا أولى الدول في الاتحاد الأوروبي التي تفرض عقوبات على لوكاشينكو ومسؤولين آخرين في بيلاروسيا، بسبب مزاعم تزوير الانتخابات والعنف ضد المحتجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى