أخبار كندا

التدني الواضح بالاصابات سيسهم في اعادة الحياة الطبيعيةالى كيبيك تدريجيا

اعلن رئيس الوزراء فرانسوا لوغو  في مؤتمر صحفي حضره مدير الصحة العامة الدكتور هوراسيو أرودا ووزير الصحة كريستيان دوبي اليوم الثلاثاء عن توقع الصحة العامة رفع المقاطعة إلى مستوى الإنذار البرتقالي بحلول 7 حزيران،مشيراً الى التدني الواضح في عدد الاصابات”“نظرت إلى الأرقام، وهذا جعلني أبتسم طوال عطلة نهاية الأسبوع”.

وأضاف ”إن مسؤولي الصحة العامة دعوا إلى توخي الحذر بشأن إعادة فتح مونتريال ولافال ، لذلك قررت الحكومة إبقائهم في المناطق الحمراء حتى 7 يونيو على الأقل”،مؤكدا أن “التطعيم يسير على ما يرام، لكن يجب أن نستمر على هذا النحو،متوجها إلى شباب كيبيك بالقول “نحتاج إلى تضامنكم لمواصلة الفوز معاً”.

هذا وكان  تم الإعلان في وقت سابق، عن انتهاء حظر التجول في كل كيبيك بحلول يوم الجمعة المقبل.

كما وسيتم رفع حظر التجول في المناطق المصنفة حمراء في  في 28 ايار الحالي  و سيعاد فتح شرفات المطاعم ، كما سيتم السماح بالتجمعات الخارجية لما يصل إلى ثمانية أشخاص من أسرتين منفصلتين .

وفي 31 ايار، ستنتقل مدينة كيبيك و Monteregie, the Laurentians, Lanaudiere,  Outaouais  إلى المستوى البرتقالي، مما يعني أن طلاب المدارس الثانوية سيعودون إلى الفصل، وستُفتح صالات رياضية، وسيُستأنف تناول الطعام في الداخل.

كما ستعود معظم مناطق Chaudière-Appalaches أيضاً إلى حالة تأهب اللون البرتقالي، باستثناء المناطق الصحية Robert-Cliche و Montmagny و L’Islet و Beauce-Sartigan، والتي ستظل حمراء.

وتعود الضواحي الشرقية أيضاً، في معظمها، إلى اللون البرتقالي، باستثناء منطقة Granit الصحية.

كما سيتحول الجزء الشرقي من Bas-Saint-Laurent أيضاً إلى اللون البرتقالي، بينما سيظل الجانب الغربي باللون الأحمر لمدة أسبوع آخر.

جرعة اللقاح الثانية ستبدأ

من جانبه قال وزير الصحة كريستيان دوبي ”نظراً لأن كيبيك سيكون لديها وفرة من جرعات لقاح فايزر في حزيران وتموز، فإن كيبيك ستسمح للناس بأخذ مواعيد الجرعة الثانية من اللقاح عبر الموقع الرسمي: Clic Santé.

وأشار إلى أنه سيتم السماح للتغييرات بحسب الفئة العمرية، حيث سيتمكن سكان كيبيك الأكبر سنّاً من تسريع تلقيهم للجرعة الثانية في وقت مبكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى