جاليات

د. النقيب في احتفال مئوية الدولة العراقية: اليوم هو يوم تاريخي ومناسبة وطنية خالدة

أقامت القنصل العام لجمهورية العراق في مونتريال -كندا د. اغادير حسن النقيب احتفالا لمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية والذكرى الرابعة لاعلان العراق الانتصار على الارهاب وذلك في مقر اقامتها حضره رؤساء البعثات القنصلية وأعضاء السلك الدبلوماسي، سفير العراق السابق جاسم مصاول، ممثلين عن المجتمع المدني، عدد من المسؤولين في الحكومة الكيبيكية، وحشد من ابناء الجاليات العراقية والعربية.

بدأ الاحتفال بالنشيدين العراقي والكندي ثم كانت كلمة للقنصل العام د. النقيب أكدت فيها أهمية هذا اليوم وهذه المناسبة الوطنية الخالدة وجاء فيها  “الاحتفال بالذكرى المئوية يمثل تعبيراً صادقاً عن الفخر والاعتزاز بدولتنا وتأكيداً على مسؤوليتنا المجتمعية في ترسيخ قيم ومعاني الولاء والانتماء بين أبناء الوطن من خلال تنظيم هذه الاحتفالات والتي تؤكد هذه القيم”.

واضافت: “هو يوم تاريخي عظيم ومناسبة وطنية خالدة نعيش لحظاتها بالفخر والاعتزاز، فهي فرصة لنستلهم معاني البطولات والوحدة والتلاحم وزرع قيم المواطنة الصالحة بالاضافة الى تعزيز حضور الدبلوماسية العراقية والارتقاء بها”.

وتوقفت عند تصريح وزير الخارجية فؤاد حسين الذي “ترحّم على الشهداء الذين قضوا دفاعاً عن العراق وحيّا صبر وعطاء شعبنا الكريم بمختلف مكوناته وهو يستعيد حضوره واندماجه ويستكمل مع الحكومة جهودها في تعزيز الامن المجتمعي ومحاربة الفكر التكفيري وجماعته”.

في ختام كلمتها دعت النقيب، “العلي القدير أن ينصر قواتنا الامنية المرابطة في كل ارجاء عراقنا الحبيب الذين هزموا الظلام ولمّوا شمل الوطن”، شاكرة لأعضاء البعثة جهودهم المخلصة في إقامة هذا الاحتفال الذي يعد تعبيراً صادقاً لمعاني الحب للوطن، سائلةً “المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار”.

وبعد عرض فيلم وثائقي عن العراق والإنجازات المتعددة خلال مائة عام على تأسيسه، قدمت لوحة من اعمال الفنان والخطاط العراقي مثنى العبيدي والتي قدمها خصيصاً لهذا الاحتفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى