جاليات

السفير فادي زيادة في يوم النبيذ اللبناني: ندعو الجميع للعمل معًا وتصدير النبيذ اللبناني الى العالم الجديد

نظمت السفارة اللبنانية في اوتاوا، وبالتعاون مع وزارة الزراعة في لبنان وغرفة التجارة الكندية العربية ومجلس الأعمال الكندي العربي مؤتمرًا افتراضيًا عبر تقنية زوم، حول تسويق النبيذ اللبناني في كندا، شارك فيه عدد كبير من منتجي ومصدري النبيذ في لبنان وممثلين عن غرف التجارة والفنادق والمطاعم والشركات المستوردة الأساسية في اونتاريو LBCO و كيبيك SAQ  وأدارت حلقات حواره الست الملحق الإقتصادي في السفارة اللبنانية في اوتاوا فانيسا نداف .

 زيادة

و في كلمته رحب سفير لبنان في كندا فادي زيادة بالمشاركين شاكرًا  لـ ”المدير العام في وزارة الزراعة المهندس لويس لحود دعمه مؤتمر النبيذ ومجلس الأعمال العربي الكندي تعاونه”، مثنيًا على “جهود الملحقة الإقتصادية في السفارة فانيسا نداف في تنظيم هذا المؤتمر وإنجاحه”.

وتحدث زيادة عند الهدف من هذا اللقاء والمتمثل بتصدير المزيد من النبيذ اللبناني إلى الأسواق الكندية متوقفًا عند نقاط أربع هي خصائص النبيذ اللبناني، التحديات والفرص في السوق الكندية، اتجاهات السوق الجديدة وتقنيات التسويق وقنوات الإتصال بين أصحاب المصلحة، كما توقف عند تاريخ النبيذ اللبناني وعراقة إنتاجه الذي يعود إلى آلاف السنين، وتميزه بطعمه الغريب والغنيً ونكهته المميزة. فالنبيذ اللبناني أكثر من مجرد منتج. إنه “قصة” فرصة لاكتشاف تاريخ لبنان.

وأضاف: “50 مصنع نبيذ في لبنان ينتجون ما يقرب من 10 ملايين زجاجة نبيذ سنويًا. 50٪ من هذه العشرة ملايين زجاجة تباع محليًا؛ ويتم تصدير 50٪ الأخرى إلى جميع أنحاء العالم. من المثير للإهتمام أنه يتم تصدير 400000 زجاجة فقط أو 8٪ من إجمالي عدد الزجاجات إلى كندا. لذا يعتبر سوق النبيذ الكندي أحد أهم الأسواق وأسرعها نموًا على مستوى العالم حيث تنمو مبيعات النبيذ في كندا بمعدل ثلاثة أضعاف متوسط ​​النمو العالمي وقد بلغ إجمالي المشتريات العالمية للنبيذ المستورد 37 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وتحتل كندا المرتبة الخامسة بين أكبر الدول المستوردة للنبيذ”.

وتابع قائلًا: “تتمتع كندا بنظام استيراد فريد ومنظم، وتقع مسؤولية استيراد وتوزيع الكحول على عاتق حكومات المقاطعات. أربع مقاطعات: كيبيك وأونتاريو وألبرتا وكولومبيا البريطانية والتي تشكل 94 في المائة من سوق النبيذ. تمثل كيبيك وأونتاريو وحدهما 70٪ من سوق النبيذ في كندا.

وختم متوجهًا بالشكر الى شركتي (La Société des Alcools du Québec SAQ) ومجلس مراقبة الخمور في أونتاريو (LCBO) على مشاركتهما هذا الإجتماع الهام، داعيًا الجميع إلى العمل معًا وجلب نبيذ لبنان إلى العالم الجديد

لحود

وفي كلمته أشار لحود إلى أن “النبيذ اللبناني تألق في الأسواق الأوروبية والأميركية خلال الأعوام الماضية” مثنيًا على “هذا الحدث  الذي سيفتح أسواق كندا أمام النبيذ اللبناني والذي بات منتشرًا في أكثر من 35 بلدًا في العالم بفضل احترامه للمواصفات والنوعية لافتًا إلى أن تصديره تضاعف من 11 مليون دولار في عام 2012 حتى أكثر من 21.3 مليون دولار في عام 2019، الأمر الذي يساهم في إدخال العملة الصعبة إلى لبنان”.

وختم متوجهًا  إلى المغتربين والمنتشرين اللبنانيين في كندا، متمنيًا عليهم “التعاون مع وزارة الزراعة لتعريف المنتجات اللبنانية وتسويقها لأنهم بذلك يدعمون أهلهم في قراهم وبلداتهم في لبنان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى