جاليات

“Mazra” باكورة اصدارات كارلا عازوري معلوف تبصر النور

MAZRA  او “المزرعة” بمفهومها العربي، هو الكتاب الاول للسيدة اللبنانية الكندية كارلا عازوري معلوف الصادر باللغة الفرنسية عن دار النشر Les Trois Colonnes في فرنسا وتتناول فيه موضوعا من النوع الاجتماعي العاطفي والعلائقي فيه من الاحداث والتطورات ما يشد القارئ لمتابعة تفاصيل القصة حتى النهاية مع ترك هامش واضح للخيال في رسم مشاهد متعددة لمسار يوميات الشخصيات وتسارع احداثها قبل الوصول الى خواتيمها التي خطّها كل قارئ وفق تطلعاته واهوائه.

يقع الكتاب في 234 باللونين الابيض والاسود اختارت كارلا رسم غلافه بدقة متناهية ليقارب واقع القصة وتداعياتها، هذه القصة التي، ولصدقها وتسلسل احداثها، تشدّ القارئ آخذة بيديه الى رحلة خلّاقة فيها الكثير من التساؤل والتشويق والقليل من الصبر بحثا عن خواتيم ترضي فضوله وتلبّيه.

وتعود احداث القصة الى العام 1896 وتدور حول طفلة أرمنية صغيرة Hasmig تعيش في تركيا، تعرضت عائلتها كما باقي ابناء البلدة للقتل على يد الاتراك، فيما انقذتها هي لعبة الغميضة التي كانت تستدعي اختباءً كانت نتيجته نجاةً وهروباً مع طفلة ناجية حملتها الى بلدة مجاورة أخطرت سكانها بالخطر المحدق بهم وبأطفالهم، فيهرب جميع السكان ومعهم الطفلتين الى لبنان حيث عاشتا وكبرتا في احد الاديرة اللبنانية.

وفي المقلب الآخر من الرواية ها هو الشاب جان يعيش قصة حب مثالية مع من يعتقدها حب حياته ليبدأ صراع من نوع آخر فيه من الرومانسية والعقلانية ما يغيّر مسار وطريق شخصيات “مزرعة”، هذه الشخصيات التي حرصت الكاتبة ان تقدم تفاعلها بشكل حقيقي لا لبس فيه كما اختيار معالجة موضوعاتها بطريقة وجدانية واقعية قدمتها بذاك الحب المفتون بالعمل الانساني والبحث الدائم عن الحقيقة؟ فهل ينجح أبطال القصة كل من موقعه بالوصول الى شاطئ الامان الذي يبحث عنه؟وحدها القراءة الممتعة وغوص سبر الاسلوب السلس البسيط البعيد عن التكلف يقودان كل نَهِمٍ مدمن على المتابعة والثقافة الى الاكتشاف والتفاعل مع كل شخصية بطلة في القصة وما تمثله في الحياة.

لماذا “مزرعة” هذا العنوان الغريب والمتضمن للكثير من المعاني، سؤال طرحناه على الكاتبة لتجيب ودون تردد “لو رفضت دار النشر عنوان الكتاب، لكنت فعلا اخترت دارا اخرى للتعامل معها” فمزرعة تعني لي الكثير، انه اسم ضيعتي عازور-المزرعة، كما انه يمثل ما تحويه بلادي من اجناس وانماط تشعر مع هذا التعدد وكأنك في مزرعة بمفهومها الايجابي وانا منذ البداية اخترت الاسم وتعلقت به.

وعن احداث القصة وتسلسلها اجابت “وقعت القصة في تركيا ابان الاستعمار التركي مع ما رافقه من تنكيل وتهجير ومجازر اردت من خلالها الاضاءة على تاريخ ما زالت مفاعيله قائمة حتى اليوم كما وددت معالجة قصة من قصص الماضي العجيب بطريقة رومانسية واقعية أجمعت الاصداء على انها من روائع القصص التاريخية الاجتماعية المحملة بالوجع والفرح والاستكشاف.

وعما اذا كان هناك من قصة على النار أجابت بفرح “اليوم أعيش فرحة اصدار الكتاب الاول الذي سأوقعه في اواخر الصيف باذن الله واحضّر لهذه المناسبة الغالية على قلبي وبعدها للحديث تتمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى