جاليات

امسية ثقافية عربية عرّاباها مجموعة “خير الدين الاسدي” بالتعاون مع “ليالي يا مال الشام”

نظم د. ناهد كوسا مؤسس “مبادرة خير الدين الأسدي” وبالتعاون مع “ليالي يا مال الشام” مُمَثلة بالدكتور سامي هلال امسية ثقافية Les Journees de la Culture في قاعة Ville St Laurent حضرها وشارك فيها ابناء من الجاليات العربية الكندية، وقدم لها الاعلامي المتميز فيكتور دياب فيما حكّم لها عمّار عبد العزيز وايناس عامر.

افتتح  الامسية د.كوسا متحدثا عن اهمية اللغة العربية “لغتنا ثقافتنا تبقى هي شخصيتنا، بصمتنا، جذورنا، وما اجتماعنا اليوم من مختلف الدول العربية الا تأكيد واضح على ما أقوله وبغض النظر عن الصراعات العربية الدائرة في بلداننا العربية الا ان ما يجمعنا يبقى اقوى منها والدليل هو اجتماعاتنا الدائمة والمتنوعة المضمون.

أما هند لطفي وبعد ان رحبت بالجمهور المتعدد الاتنيات تحدثت باسم يا مال الشام التي يربطها تعاون ثقافي وثيق مع مجموعة خير الدين الاسدي مؤكدة على تماسك الشعوب العربية لا سيما في بلاد الاغتراب من جهة وعلى قدرة ومحبة هذه الاسرة المجتمعة على هذا العمل الثقافي المتميز من جهة ثانية متمنية تقديم الافضل والمفيد.

ثم كانت كلمة للزميل دياب تحدث فيها عن اهمية العائلة والانتماء الى كنفها وهو أجمل ما نعيشه مشددا على ان لقاء اليوم ما هو الا تأكيد على اهداف هذه العائلة وتضامنها، متوقفا عند تعدد اللغات وتنوع الثقافات ومما قاله: “تعكس اللغة قيم وطبيعة المجتمع، وتمتلك بعض الدول اكثر من لغة او العديد من اللهجات التي من المهم ان تؤخذ بعين الاعتبار، فعدم فهم اللغة او اللهجة قد يؤدي الى مشاكل في التواصل.

وأضاف مفندا معنى ومعارف الثقافة على انها ارث اجتماعي، لا بل المعلومات المخزّنة في ذاكرة الاشخاص وفي كتبهم، متوقفا عند مفهومها المتمثل بشمولية انواع العلم والفنون.

ثم بدأت الامسية التي حملت بعدا ثقافيا وفنيا عالي المستوى بالتباري في ما بين الفرق الست والتي حملت التسميات التالية  “مركز الغوري للموسيقى”، “يا مال الشام”، ابو العلاء المعري”، “منتدانا”، “محمود درويش” و “خير الدين الاسدي” فكان الحماس سيد المباراة التي تنوعت اسئلتها ما بين الثقافي والمعلومات العامة من اعداد فكتور دياب و ناهد كوسا، والفني من اعداد سامي هلال والتي اظهرت مدى اهتمام المنتشرين العرب بثقافة بلادهم وعلى تنوعها كما الاصرار على التمسك بمعارفهم العروبية الواسعة.

وبعد وصلة غنائية موسيقية على العود مع الشاب عصام النجم اعلنت لجنة التحكيم فوز فريق “المعري” في المسابقة وحلوله في المرتبة الاولى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى