أخبار كندا

ادوية مجانية في صيدليات كيبيك ….قريبا

مع بدء موسم الإنفلونزا، ستوفر وزارة الصحة في كيبيك قريبا دواء مضادا للفيروسات مجانا في الصيدليات على أمل أن يساعد في تخفيف الضغط عن عيادات الأطباء المزدحمة وغرف الطوارئ.

ولكن من أجل الحصول على العلاج، سيتعين إجراء ما لا يقل عن ثلاثة اختبارات ثم الحصول على وصفة طبية من أخصائي الرعاية الصحية.

وأعلن وزير الصحة، كريستيان دوبي، يوم الثلاثاء، أنه في الأيام المقبلة ستقدم جميع الصيدليات عقار Oseltamivir مجانا.

وهذا الدواء الفموي، المعروف أيضا باسم علامته التجارية Tamiflu، يوصف للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة من الإنفلونزا.

وفي حين إتاحة العقار مجانا، سيتعين على سكان كيبيك الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا المرور ببضع خطوات، حيث يجب عليهم إجراء اختبار مستضد سريع مجاني للقضاء على احتمالية الإصابة بكوفيد-19.

وإذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فسيتعين عليهم تحديد موعد في مركز فحص لإجراء اختبار كوفيد-19 الأكثر حساسية واختبار الإنفلونزا.

كما يمكن للأشخاص تحديد مواعيد لمراكز الفحص عبر بوابة الحكومة الإلكترونية Clic Santé، أو عن طريق الاتصال بالرقم 1-877-644-4545.

وإذا كان الاختبار النهائي إيجابيا للإنفلونزا، يحتاج المرضى إلى استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض الممارس الذي سيقرر ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على الدواء المضاد للفيروسات أم لا، ويمكن لأخصائي الرعاية الصحية أن يصف عقار Tamiflu بناء على احتياجات الفرد وردود الفعل المحتملة على الأدوية الأخرى.

وقال دوبي في بيان صحفي يوم الثلاثاء: “توسيع الوصول إلى هذه الأدوية هو خطوة كبيرة إلى الأمام في جهودنا لتحسين إدارة الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات، وبالتالي يمكننا أن نأمل في تقليل بعض الاستشارات الطبية والمرضى في المستشفيات”.

كما أصدر خبراء من معهد (INSPQ) بيانات يوم الاثنين، أظهرت أن معدل اختبارات الإنفلونزا الإيجابية انخفض بشكل طفيف الأسبوع الماضي من 27 في المائة إلى 25.2 في المائة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى