أخبار كندا

حزب “Ensemble Montréal” يصرّ على التحقيق الشامل لكشف ملابسات الحريق

كرر حزب “Ensemble Montréal” برئاسة عارف سالم طلبَ المعارِضة في المجلس النيابي الكيبكي اجراء تحقيق شاملٍ في الحريق الذي اندلع في أحد مباني ساحة “Place d’Youville” في حي مونتريال القديمة (Old Montreal) في 16 آذار/ مارس من العام الجاري،والذي تسبب بوفاة سبعة أشخاص.

وفي هذا الخضوص وجّه ‏زعيم الحزب عارف سالم رسالةٍ  إلى رئيسة المحققين في كيبك “Pascale Descary” ونائبها لوك مالوان (Luc Malouin) ووزير الأمن العام في المقاطعة ” François Bonnardel” يشير فيها الى أن التحقيق الرسمي – إن أُطلِق – “سيسلط الضوء على الظروف والأحداث التي تسببت ‏بهذه المأساة التي أحزنت كل أهالي مونتريال”.

كما دعا الحزبُ المعارضُ إلى تدخُّل المدققة العامة في مونتريال، خصوصاً بالنسبة لِترخيص تحويل المبنى إلى مبنى تأجيري (conversion permits) بالرغم من أنه ‏- كغيره من المباني التي شُيِّدَت قبل عام 1940 في دائرة فيل ماري الانتخابية (Ville-Marie) – لا يتوافق مع معايير السلامة المطلوبة، لاسيما وأن غرفاً متعددةً منه بدون نوافذ.

وتساءل سالم  في بيانه عمّا دفع بلدية مونتريال إلى إغفالِ أمرِ هذه المباني، معتبراً أن “الأمر مقلق جداً ولا يمكن الاستخفاف به”.

‏المتحدث بِاسم الحزب بالنسبة لشؤون سلامةِ العامة عبد الحق ساري قال: “نحن نطالب بتفسير ما جرى منذ أكثر من أسبوع، لكن ‏المعنيين لزموا الصمت، ولا بد من تكليف شخص موضوعيٍّ جادٍّ لتسليط الضوء على هذا الوضع المقلق، أي لا بد من تكليف المدققة العامة بمتابعته”.

‏لذا ستُقدَّم عريضة للدعوةِ لِلتحقيق عندَ اجتماع مجلس البلدية في السابع عشر من نيسان/ أبريل الجاري. هذا بعد أن اعتبر المعنيون في ‏مكتبِ المحققين الرسميين في كيبك في الواحد والثلاثين من آذار/ مارس أنَّه “من المبكر إطلاق تحقيق رسمي بشأن الحادثة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى