إقتصاد

إنتاج النفط في حقل الشرارة الليبي سيعود إلى وضعه الطبيعي صباح غد الأحد

أفادت وكالة “رويترز”، بأنّ إنتاج النفط في حقل الشرارة الليبي سيعود إلى وضعه الطبيعي صباح غد الأحد، وذلك بعد توقف الانتاج فيه ردًا على توقيف وزير المالية السابق في البلاد فرج بومطاري في العاصمة طرابلس.

وأمس، أوقفت مجموعات ليبية إنتاج النفط في حقول الفيل والشرارة و108، ردًا على توقيف وزير المالية السابق فرج بومطاري بالعاصمة طرابلس الأربعاء الماضي، وسط تصاعد في الخلاف بين رئيسي المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة

ونشر المحتجون بيانا مصورا من الحقل 108 النفطي، ذاكرين وهم يغلقون أحد الصمامات أنهم يؤكدون استمرار الإغلاق النفطي، وقد يصعّدون الوضع إلى أكثر من ذلك إذا لم يتم الإفراج عن ابنهم فرج بومطاري.

ويُعد حقل الشرارة أحد أكبر مناطق الإنتاج في ليبيا بطاقة 300 ألف برميل يوميا وهو هدف متكرر لعدة وقائع أسبابها سياسية أو متعلقة بمطالب متظاهرين محليين.

من جانبها أعربت البعثة الأممية في ليبيا عن قلقها البالغ من التقارير التي تفيد بإغلاق بعض حقول النفط، مشددة على وجوب إنهاء هذا الإغلاق فورا، والكف عن استخدام النفط الليبي والموارد الطبيعية الأخرى كأداة للمساومة في أي شكل من أشكال الصراع الداخلي.

من جهة أخرى، أشارت البعثة الأممية إلى واقعة منع 5 من أعضاء المجلس الأعلى للدولة من السفر في مطار معيتيقة، مشيرة إلى أن “هذه الأعمال تخلق مناخا من الخوف وتفاقم التوتر بين المجتمعات والقبائل”.

وترعى البعثة الأممية حوارا سياسيا بهدف إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية 2023 لحل أزمة الصراع على السلطة منذ مطلع 2022، بين حكومة كلّفها مجلس النواب (شرق البلاد) وأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلّفها برلمان جديد منتخب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى