جاليات

الجزائري كريم زغيب شخصية العام وفق مجلة L’actualité

كشفت مجلة L’actualité في عددها الأخير عن اختيار فريق تحريرها لثماني شخصيات ومنظمة غير ربحية تركت بصماتها في مقاطعة كيبيك في العام 2023.

وقد وقع خيار المجلة على كريم زغيب، الأستاذ في جامعة كونكورديا والمتخصص في البطاريات الكهربائية حيث عرّفت عنه ب’’إنه يمثّل صناعة البطاريات‘‘ لما له من باع طويل في عالم تخزين الكهرباء في كيبيك وفرنسا واليابان.

وفي افتتاحيتها التي شرحت فيها الاسباب الكامنة وراء هذا اختيار شخصيات العام، أوضحت كلودين سان جيرمان، رئيسة تحرير المجلة، أن ’’قطاع البطاريات شكّل الملفّ الاقتصادي البارز لهذا العام ،وبدل  أن نختار بين السياسيين ، قررنا تكريم العالم الذي لولاه لكانت الطموحات الكهربائية لحكومة لوغو قد ظلت في مرحلة الأحلام سواء من خلال تزويد شركة الكهرباء ’’هيدرو كيبيك‘‘ بخبرته، او من خلال وضع شبكته العالمية في خدمة الدولة،فزغيب أعطى لمقاطعة كيبيك مصداقية ستُفيدنا لفترة طويلة‘‘.

بدوره اعرب زغيب عن فرحته وفخره بهذا الاختيار مقدما هذا النجاح لكل من دعمه ووقف الى جانبه.

من هو كريم زغيب الفائز عن الصحة والعلوم ضمن شخصيات هذا العام.

وُلد كريم زغيب في الجزائر وتخرج في تخصص الكيمياء الكهربائية من جامعة سطيف (شرق الجزائر). وفي عام 1986 ، حصل على الدكتوراه من معهد البوليتكنيك في غرونوبل بفرنسا.تابع دراسته في اليابان حيث قام بأبحاث حول البطاريات وتخزين الطاقة.

هاجر إلى كندا في عام 1995 وعمل في شركة ’’هيدرو كيبيك‘‘ (Hydro-Québec) مؤسسة الكهرباء العامة في مقاطعة كيبيك.

عمل مستشاراً لوكالة ’’استثمار كيبيك‘‘ (Investissement Québec)، وهي وكالة حكومية تعنى بالتنمية الاقتصادية والتمويل،

وبحكم هذا المنصب، كان أحد مهندسي استراتيجية الحكومة الكيبيكية في قطاع البطاريات.

وجاء تعيينه في 2020،لدعم  ’’استراتيجية حكومة كيبيك في تطوير صناعة الليثيوم ، بدءًا من استخراج الخام إلى إنتاج البطاريات وإعادة تدويرها ، من أجل جعل كيبيك رائدة في مجال السيارات الكهربائية. ‘‘

يشغل كريم زغيب، منصب الرئيس التنفيذي لمشروع ’’فولتيج‘‘ (Volt-age) في جامعة كونكورديا (مونتريال)،وهو مشروع بحثي لكهربة المجتمع تمّ إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والذي استفاد من غلاف مالي فيدرالي قدره 123 مليون دولار على مدى سبع سنوات.

تقلّد عدة مناصب في’’هيدرو كيبيك‘‘، منها مدير مركز التميز في كهربة النقل وتخزين الطاقة بين 2017 و2020.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 ، حصل على جائزة ليونيل بوليه ، وهي أعلى وسام تمنحه حكومة كيبيك في مجال البحث والتطوير في البيئات الصناعية.

وفي 2021، انتُخب عضوا في الجمعية الملكية الكندية.

ويرتبط كريم زغيب بأكثر من 550 براءة اختراع و 60 ترخيصاً ، وشارك في تحرير أكثر من 420 مقالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى