أخبار كندا

الحكومة تبذل جهودها لـ’’ضمان سلامة الجالية اليهودية‘‘

طالبت مجموعات يهودية في كندا بمزيد من الإجراءات ضد أعمال الكراهية بعد توقيف شاب دون سنّ الـ18 من أوتاوا لضلوعه في مؤامرة مزعومة ضد الجالية اليهودية.

وأكدت الشرطة الملكية الكندية التي نفّذت تفتيشا دقيقا ،أنّ الشاب الذي تم توقيفه نهاية الأسبوع الماضي بتهم الضلوع في أنشطة إرهابية قد وُجَّهت إليه تهم بثلاث جرائم إضافية، من بينها حيازة متفجرات من مادة الأسيتون ومادة مؤكسِدة ،بقصد تعريض حياة الناس للخطر

وفي هذا الاطار قالت ساره بيوتل الرئيسة التنفيذية المؤقتة لـ’’الاتحاد اليهودي في أوتاوا‘‘، في بيان صادر يوم أمس ” إنّ هذه الاتهامات تُعد تطوراً مذهلاً بسبب معاداةٍ للسامية دون رادع ويجب على مديري المدارس والحكومات مكافحة خطابات الكراهية “.

وأشارت بيوتل الى  أنّ منظمتها ’’تدعو قادة المدارس والجامعات والحكومات من كافة المستويات والمؤسسات الأُخرى إلى أن يدركوا أنهم مسؤولون عمّا يُقال ويتمّ مشاركته على منصات التواصل‘‘.

من جهته، قال رئيس الحكومة الفدرالية جاستن ترودو في مقابلة مع شبكة ’’غلوبال نيوز‘‘ الإخبارية إنّ توقيف الشاب المشار إليه في أوتاوا كان ’’لحظة في غاية الأهمية‘‘ ويدلّ على أنّ الحكومة تبذل كلّ ما في وسعها لـ’’ضمان سلامة الجالية اليهودية في هذا البلد‘‘.

وفي المقابلة التي أذيعت بعد ظهر أمس، وصف رئيس الحكومة الليبرالية صعود معاداة السامية في كندا المرتبط بالحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية بأنه ’’مرعب‘‘ مشيراً إلى أنّ الحكومة تتعامل مع هذه المشكلة.

وفي سياق متصل أعلن وزير السلامة العامة الفدرالي، دومينيك لوبلان، أمس عن تمويل إضافي بقيمة 5 ملايين دولار لبرنامج مؤقت يهدف لمساعدة المجتمعات المحلية المعرضة لخطر جرائم الكراهية، مشيراً إلى تزايد معاداة السامية والإسلاموفوبيا في كندا.

ومن المقرَّر أن يساهم هذا التمويل في جعل أماكن مثل المكاتب ودور الرعاية النهارية أكثر أماناً، من خلال توظيف حراس أمن لفترة محدودة.

يُشار إلى أنّ وجهاء اليهود والمسلمين في كافة أنحاء كندا أبلغوا عن زيادة في الهجمات المدفوعة بالكراهية منذ أن شنت حماس هجوماً دامياً على جنوب إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة في 7 تشرين الأول (أكتوبر) وما أعقب ذلك من ردّ إسرائيلي بقصفٍ قلّ نظيره على القطاع الفلسطيني وعملية عسكرية برية واسعة النطاق فيه لا تزال مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى