أخبار كندا

بسبب الهجرة واعداد المهاجرين المرتفع لوغو يهدد ترودو

 هدد رئيس حكومة كيبيك، فرانسوا لوغو، بإجراء استفتاء حول الهجرة إذا لم يحصل على جواب من رئيس الوزراء جاستن ترودو.

ويضغط لوغو على الحكومة الفيدرالية من أجل المزيد من السلطة على الهجرة، لكن ترودو أغلق الباب أمام منح المقاطعة السيطرة الكاملة على الهجرة الشهر الماضي.

وفي هذا الاطار تساءل لوغو قائلا: “هل سنجري استفتاء على الحصول على السلطة الكاملة بشأن الهجرة في نهاية المطاف؟ هل سنفعل ذلك على نطاق أوسع في مواضيع أخرى؟”

وتابع يقول: “سيعتمد الأمر على نتائج المناقشات مع الحكومة الفيدرالية، ولا تنسوا أن السيد ترودو وعدني بعقد اجتماع بحلول 30 يونيو على أبعد تقدير لذلك أتوقع نتائج هناك”.

وفي حديثه للصحفيين في مدينة كيبيك، اشتكى لوغو من أن المقاطعة استقبلت أكثر من 500 ألف عامل أجنبي مؤقت وطالب لجوء على مدى السنوات الثماني الماضية ومما قاله: “سمحت الحكومة الفيدرالية لعدد المهاجرين المؤقتين بالارتفاع إلى 560 ألفا، وهذا يسبب مشاكل هائلة لسكان كيبيك، ونحن نفتقر إلى المعلمين والممرضات والسكن والمهاجرين وطالبي اللجوء يشكلون تحديا حقيقيا لمستقبل اللغة الفرنسية، خاصة في مونتريال”، مؤكدا أن الاستفتاء ليس في خطتنا على المدى القصير”.

وتابع متسائلا” هل نحن بحاجة إلى إجراء استفتاء حتى يكون السيد ترودو مقتنعا بأن غالبية سكان كيبيك يقولون إنه ليس من المنطقي السماح لـ 560 ألف مهاجر بالقدوم إلى كيبيك؟” مشيرا الى اعتراف ترودو مؤخرا بأن كندا رحبت بعدد كبير جدا من المهاجرين.

هذا، وفي الأسبوع الماضي، قال ترودو إنه يجب وضع الهجرة المؤقتة تحت السيطرة، مضيفا أن عدد العمال الأجانب المؤقتين والطلاب الدوليين نما بمعدل يفوق بكثير ما تمكنت كندا من استيعابه

وفي رأي لوغو إن المشكلة يمكن حلها إذا منحت الحكومة الفيدرالية كيبيك سلطة الموافقة المسبقة على جميع المهاجرين المؤقتين، وإنه بهذه الطريقة يمكن لكيبيك التحكم في عدد الوافدين وتحديد متطلبات اللغة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى