أخبار كندا

الصين تبلغ كندا عن ترحيل سفيرها دون ذكر ألاسباب

جاء في صحيفة ”ذا جلوبل اند ميل” الكندية ان الحكومة الصينية أبلغت نظيرتها الكندية نيتها الاستغناء عن السفير الصيني لديها، حيث كشفت عن رحيل السفير الصيني في كندا ” كونغ بيوو” في وقت لا تبدو فيه العلاقات الثنائية بين البلدين في أفضل حال، ولم يتم الإفصاح عن ألاسباب التي ادت الى اتخاذ مثل هذا القرار حتى الأن.

وأكدت مصادر حكومية كندية أن لا صلة بين هذا الحدث وبين زيارة ديفيد موريسون مساعد وزير في وزارة الشؤون العالمية الكندية” لبكين، والتي تهدف لتهدئة الأوضاع وتصليح العلاقات بين الصين وكندا تمهيدا للزيارة المرتقبة لوزيرة الخارجية الكندية ”ميلاني جولي” لبكين.

والجدير ذكره أن تدهور العلاقات بين الصين وكندا كانت منذ عام 2018 على خلفية توقيف السلطات الكندية للمديرة المالية لعملاق الاتصالات الصينية “هواواي”مينج وانتشو، وتم فرض الإقامة الجبرية عليها، وذلك بناء على طلب من السلطات الأمريكية،على خلفية قضائية.

هذا فضلا عن اتهام أوتاوا للسلطات الصينية بالتدخل في الشؤون الكندية في الانتخابات الفيدرالية العامة في كندا، خلال عامي 2019 و 2021، ولازالت التحقيقات سارية في كندا بشأن محاولات التدخل في المؤسسات و الانتخابات الديمقراطية.

وكانت السلطات الكندية قد طردت في مايو لعام 2023 دبلوماسيا صينيا معتمدا لديها “جاو وي” بعد اتهامه في تهديد محاولة ترويع أسرة عضو في مجلس العموم الكندي، مايكل شونج في هونج كونج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى